الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

مصادر: إجراءات حكومية لتلقي الإقرارات الضريبة إلكترونيًا.. ولا مخاوف من سقوط "السيستم"

الرئيس نيوز

أيام تفصلنا عن انتهاء موسم تلقى إقرارات ضرائب الشركات عن الأرباح التجارية في عام 2019، وقال مصدر حكومي مسؤول لـ"الرئيس نيوز"، إن كل الشركات ملزمة بتقديم الإقرار قبل 30 أبريل الجاري، بما في ذلك الشركات التي وافق مجلس الورزاء على تقسيط الضريبة لها فى 10 قطاعات اقتصادية متضررة.
أضاف المصدر، أن  الشركات ملزمة بتقديم الإقرار الإلكتروني ما يعني أنه لن يكون هناك زحام بمأموريات شركات الأموال ومركز كبار الممولين، مؤكدا أخذ كافة الاحتياطات، حيث أن أغلبية الشركات تنتظر حتى الساعات الأخيرة لانتهاء المهلة، ما قد يتسبب في مخاوف من سقوط السيستم.
أوضح المصدر أن السيستم لن يسقط، مناشدا الشركات عدم الانتظار للحظات الأخيرة، وتوقع حصيلة إيرادات ضريبية جيدة، حيث أن القوائم المالية للشركات حققت أرباحا مرتفعة عن عام 2019، مؤكدا إمكانية تخطي حصيلة 600 مليار جنيه.
فيما يخص الشركات في القطاعات المتضررة من فيروس كورونا، أكد المصدر أنها ستقدم الإقرار مع طلب تقسيط الضريبة وفقا للقواعد التي حددها قرار مجلس الوزراء؛ 20% مع الإقرار و30% نهاية مايو و50% نهاية يونيو.
كان مجلس الوزراء حدد الشركات العاملة بقطاعات الطيران، والسياحة والآثار بما فيه المطاعم والمقاهي، والفنادق "المنشآت السياحية والفندقية"، والصحافة والإعلام، والصناعة خاصة الشركات التي تعمل بمجال التصدير، باستثناء المنشآت الصناعية العاملة في القطاع الغذائي والدوائي ومستلزمات الرعاية الصحية والمنظفات. 
وتتضمن القطاعات أيضا قطاع النقل والمواصلات وموزعي السيارات، وقطاع المستشفيات، وقطاع المقاولات، وبعض شركات البرمجيات والشركات العاملة فى مجال خدمات الاتصالات المتأثرة بالأوضاع الحالية، والأندية والمنشآت العاملة بالمجال الرياضي المتأثرة سلبيا من تداعيات أزمة كورونا.