الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

قطر تطالب مجلس الأمن التدخل لإنهاء أزمة المقاطعة العربية

الرئيس نيوز

حاولت قطر إعادة ملف أزمتها مع دول الرباعي العربي (مصر والسعودية والإمارات والبحرين) إلى الواجهة مجددًا، بعدما دعت خلال خطاب أرسله المبعوث الدائم للدوحة لدى الأمم المتحدة، لمجلس الأمن الدولي، أمس السبت إلى إنهاء المقاطعة، وقال الخطاب إن حل الأزمة أصبح "أكثر إلحاحا".

وأكد البيان القطري أن المقاطعة التي تفرضها الدول الأربع "من الأزمات التي زادت من تعقيد الوضع في المنطقة وألقت بظلالها السلبية على أمنها واستقرارها".

وتشترط دول الرباعي العربي، على قطر وقف دعم الإرهاب، ووقف دعم المعارضة، والتوقف عن حملات التحريض التي تبثها فضائية الجزيرة، فيما ترفض الدوحة تلك الاتهامات وتصر على موقفها الداهم للانشطة المزعزعة للاستقرار.

وخلال الفترة الأخيرة، كشفت قطر والسعودية عن إجرائهما محادثات لتقريب وجهات النظر، وقال وزير الخارجية، الشيخ محمد عبد الله، إن المباحثات تمخض عنها تقدم ملموس، إلا أن تلك المحادثات انهارات لأسباب غير معلومة، لتعود الأوضاع على ما كانت عليه. 
وفرضت (مصر والسعودية والإمارات والبحرين) مقاطعة دبلوماسية واقتصادية على قطر في 5 يونيو عام 2017، لدعم وتمويل واحتضان جماعات إرهابية.
وأعلن الرباعي العربي وقتها، مسودة بـ13 بند لإنهاء المقاطعة، بينها وقف دعم الإرهاب، ووقف الحملات التحريضية على فضائية الجزيرة، والتوقف عن إيواء ودعم المعارضة.