السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

مصدر مصرفى: اجتذاب 100 مليار جنيه فى الأوعية الادخارية البنكية

الرئيس نيوز

أصبح الادخار فى الحسابات البنكية مرتفع حاليا بسبب التعامل الإلكتروني الكبير الذى فرضه فيروس كورونا ما رفع من إيداعات المواطنين وحركة الأموال داخل الحسابات البنكية.

 وكشف مصدر مصرفي رفيع المستوى لـ"الرئيس نيوز" أن إجمالى ايداعات المصريين فى الحسابات الخاصة خلال تلك الفترة تجاوز 50 مليار جنيه لتسهيل أعمالهم في ظل قرارات خفض حدود السحب اليومي التى أصدرها البنك المركزي الفترة الماضية قبل أن يقوم بتعديلها تزامنا مع دخول شهر رمضان.

 وأضاف أن شهادات الادخار التى طرحها بنكي الأهلى ومصر الشهر الماضي اجتذبت سيولة غير عادية من مدخرات المواطنين تقترب من 100 مليار جنيه بخلاف ارتفاع الأرصدة في البنوك بسبب إغراء العائد البالغ 15% مقابل خفض البنك المركزى للعائد في البنوك بنحو 3% وتراجع العوائد الادخارية الأخرى في ظل كورونا

أكد المصدر ارتفاع الطلب على تأجير خزائن بالبنوك سواء للسيولة أو للمصوغات أو بالعملة الأجنبية.

وكان طارق عامر محافظ البنك المركزي صرح بأن البنوك المصرية تمتلك سيولة نقدية أكبر من أي بنوك في بلدان المنطقة، قائلا: "عندنا سيولة مش عارفين نعمل فيها إيه، ونمتلك تريليون في البنك المركزي من البنوك".

وذكر محافظ المركزي، أن 80 بالمائة من الودائع بالبنوك تتواجد في شهادات ادخارية بقيمة 900 مليار جنيه.

وقال الد محمد عبد العزيز حجازي الخبير الاقتصادي إن شراء شهادات استثمار هو الملاذ الأمن حاليا للحصول على عوائد استثمار جيدة.

وأضاف: "خطوة الاستثمار في أوعية ادخارية مضمونة. إلى حد كبير حاليا".