الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

كاتب سوداني: البرهان يطمئن القوى المدنية ويحذر "الشيوعي"

الرئيس نيوز

علق الكاتب والمحلل السياسي السوداني الدكتور ياسر محجوب الحسين، على حديث رئيس المجلس السيادة الانتقالي، عبد الفتاح البرهان، في حواره المتلفز مع التلفزيون المحلى، قائلا إن كلام الجنرال البرهان ليس جديداً، ويصب في ناحية الاستهلاك الإعلامي وطمأنة الحلفاء.

رئيس المجلس السيادة الانتقالي في السودان، عبد الفتاح البرهان، قال إن جهات لم يسمها تحاول أن تتواصل مع بعض منسوبي المؤسسات العسكرية، وكشف في اللقاء الذي سيبث كاملاً اليوم السبت، وجود خلايا لبعض الأحزاب في الجيش، مشددا على أن كل الانقلابات التي جرت في بلاده لم تقم بها القوات المسلحة من تلقاء نفسها.

الحسين قال في تصريحات لـ"الرئيس نيوز": "لا يكاد تخلو مسيرة الجيش السوداني يوماً من التدخلات الحزبية أو وجود خلايا حزبية بداخله، حتى البرهان نفسه ذكر يوماً بعد قيادته التغيير ضد عمر البشير متفاخراً أنه كان جزءً من محاولة انقلابية عليه في بداية عهده، وكانت لخلية حزبية تابعة لحزب البعث العربي".

المحلل السياسي السوداني تابع: "البرهان نفسه ذكر في تصريحه الأخير أن كل الانقلابات التي جرت في السودان لم تقم بها القوات المسلحة من تلقاء نفسها، ولعله يحاول باستمرار طمأنة الشركاء المدنيين في تحالف قوى الحرية والتغيير الحاضنة السياسية لرئيس الحكومة، الدكتور عبد الله حمدوك، الذين يساورهم القلق باستمرار تجاه ولاء الجيش لهم باعتباره مكوناً خضع لعملية أدلجة بفعل النظام السابق".

أشار الحسين إلى أن رئيس مجلس السيادة ربما أراد بتصريحه توجيه رسالة تحذيرية للحزب الشيوعي السوداني، الذي لا يبدو مقتنعاً تماماً بما تم من تغيير ويبدي اعتراضات من حين لآخر على الحكومة وينتقد الجيش.

الحسين اختتم "لعل ما يسند شكوك البرهان تجاه الحزب الشيوعي، أن الأخير لا يبدو مقتنعاً بانتخابات حرة ولا يرجو منها شيئاً بحكم نتائج انتخابات سابقة، فهو حزب أقلية إلا أنه يريد أن يقوم بدور أكبر من حجمه، وهذا ربما لا يتسنى له إلا عبر الجيش".