الجمعة 25 سبتمبر 2020 الموافق 08 صفر 1442
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

الضرائب ترد على انتقادات المعارضة على شرائح الدخل: لصالح المواطن الغلبان

السبت 25/أبريل/2020 - 10:21 ص
الرئيس نيوز
كتبت: اسلام عبد الرسول
طباعة
Advertisements
قالت مصادر مسئولة بمصلحة الضرائب تعليقا على اعتراضات عدد من النواب على محدودية الدعم في شرائح الضريبة على الدخل الجديدة ومطالب بمزيد من رفع حد الإعفاء الضريبى، إنها غير منطقية. 

وأضافت المصادر في تصريحات خاصة لـ"الرئيس نيوز" أن القانون الجديد للدخل الذى وافق عليه البرلمان راعى الموظف "الغلبان" من خلال تصاعدية الضريبة ورفع حد الإعفاء الضريبي بصورة تاريخية من 8000 جنيه إلى 15 ألف جنيه بزيادة تقترب من الضعف مقابل تحريكات سابقة غير منتظمة لا تتعدى 800 جنيه.

وأكدت المصادر أن التعديلات الجديدة استحدثت شريحة صغيرة لم تكن موجودة من قبل بواقع 2.5% وزيادة شريحة على ذوي الدخول المرتفعة لـ25% مما يحدث توازن حقيقي وتم تضمين نصوص قانون الخصم الضريبي السابقة والتى كانت تمنح الشرائح الأولى 85% خصما ولكنه لم يكن يشعر به الموظف بسبب التسويات السنوية وكانت تشوبها أخطاء التطبيق في كثير من الجهات ففضلنا إنصاف الموظف بتلك التعديلات.

وأشارت المصادر إلى أن تلك التعديلات سترفع ضريبة الأغنياء بصورة جيدة ما يعني تطبيق عادل لتصاعدية الضريبة إضافة إلى 7 آلاف جنيه إعفاء شخصيًّا للعاملين لدى الغير ليصل إجمالي الإعفاء إلى 22 ألف جنيه سنويًّا.

ونص القانون على استحداث شريحة اجتماعية لدعم الطبقات الأقل دخلًا بسعر 2,5% تخدم أصحاب الدخول حتى 37 ألف جنيه سنويًّا، إلى جانب إلغاء نظام الخصم الضريبي المطبق حاليًّا لإزالة التشوهات في تصاعدية الضريبة، فضلًا عن إعادة  تقسيم شرائح الدخل لضمان مزيد من العدالة الضريبية، إضافة إلى الحرص على عدم إهدار الحصيلة الضريبية، عن طريق إعادة توجيه الدعم لمستحقيه فقط، واستحداث سعر ضريبة جديد على أصحاب الدخول الأكثر من 400 ألف جنيه سنويًّا بسعر 25%.
Advertisements
ads
ads