الثلاثاء 11 أغسطس 2020 الموافق 21 ذو الحجة 1441
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

بلومبرج: ترامب قد يمرر جدول ضم أرضي المستوطنات خلال أسابيع

الخميس 23/أبريل/2020 - 01:41 م
الرئيس نيوز
طباعة
Advertisements
توقعت وكالة بلومبرج الأمريكية، أن الحكومة الائتلافية الإسرائيلية الجديدة تفكر في ضم مساحات شاسعة من الأراضي الفلسطينية المحتلة في الأسابيع المقبلة، موضحة أن الجدول الزمني قد يحدده الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وقالت إن المادة 29 من اتفاقية حكومة الوحدة الوطنية بين حزب الليكود الذي يتزعمه رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وحزب بيني جانتز يفتح الباب صراحة أمام ضم الأراضي المحتلة في الضفة، مشيرة إلى أن خطة ترامب للسلام التي أعلنت في 28 يناير، تعطي ترخيصًا لإسرائيل للاستيلاء على أراضي جميع المستوطنات القائمة في الضفة الغربية بشكل دائم، بالإضافة إلى وادي الأردن. 

وأشارت إلى أن نتنياهو قفز على الخطة الأمريكية لتجنب محاكمة جنائية بتهم الفساد، وأعلن أنه سيضم جزءًا كبيرًا من الضفة الغربية، وحذر ترامب وصهره - ومستشاره للشرق الأوسط - جاريد كوشنر نتنياهو من الانتظار. 

واعتمد جانتز سياسة غير متماسكة لصالح الضم ولكن بالتنسيق مع المجتمع الدولي، رغم أن حزبه لن يدعم الضم لكن الاتفاق الجديد يمثل استسلامه الكامل.

وأوضحت الوكالة أنه يوجد حافز إضافي لنتنياهو وحلفائه للتحرك بسرعة هي وجود ترامب في مشكلة كبيرة سياسيًا بسبب وباء كورونا وتأثيره على الاقتصاد الأمريكي، وحرمان الرئيس من جزء من شعبيته.
Advertisements
ads
ads
ads