الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

قانونيا.. فتح الترشح لنقابات المحامين الفرعية بعد تشكيل هيئة المكتب

الرئيس نيوز

نص قانون المحاماة على تشكيل مجلس النقابات الفرعية للمحامين بشكل جديد، حيث يتولى شئون النقابة الفرعية مجلس يشكل من نقيب وعدد من الأعضاء لا يقل عن سبعة، بواقع عضو عن كل محكمة جزئية وعضو عن الشباب لا يزيد عمره يوم الانتخاب عن خمسة وثلاثين عاماً ومضى على اشتغاله بالمحاماة فعلياً خمس سنوات متصلة، مع توافر باقى الشروط المنصوص عليها  فى المادة (133) من هذا القانون.

ورغم مطالب البعض بدمج بعض النقابات إلا أن مجلس النقابة العامة لم يحدد حتى الآن ميعاد انعقاد أول اجتماع له لتشكيل هيئة المكتب و لدراسة موقف مجالس الفرعيات.

وأكد عيسي أبو عيسي، عضو مجلس النقابة أن النقيب رفض الاجتماع الآن ولم يتم تحديد شيء عن موعد انعقاد أول اجتماع لمجلس النقابة العامة للمحامين.
وقالت المحامية مها أبو بكر، إن قانون المحاماة أجاز ضم النقابات الفرعية بعد موافقة النقابة الفرعية والجمعية العمومية، مؤكدة أنه لا بد من تشكيل هيئة المكتب ثم الدعوة لإجراء انتخابات النقابة الفرعية.

وأضافت أن المدة القانونية لمجالس النقابات الفرعية للمحامين انتهت، ويجب إجراء الانتخابات بعد تشكيل هيئة المكتب.
وأوضحت أن القانون نص على استكمال ممارسة مهام النقابات الفرعية للمحامين لحين إجراء الانتخابات، وبمجرد دعوة مجلس النقابة العامة للمحامين للانعقاد وعقد أول اجتماع له وتشكيل هيئة المكتب يجب إتخاذ قرار بفتح باب الترشح للنقابات الفرعية.