السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
فن ومنوعات

خسائر وأرباح المافيا في زمن كورونا.. انتعاش لـ"الكوكايين".. واختفاء لـ"الابتزاز"

الرئيس نيوز


في وقت سابق من أبريل الجاري، أقيمت جنازة مهيبة في بلدة ميسينا، في تحدٍ لحظر التجول المفروض في إيطاليا.
لم تكن جنازة عادية. كان العشرات من المشيعين يتحركون بتؤدة تعبيرًا عن احترامهم للمتوفى وهو واحد من أشهر زعماء عصابات المافيا، مات عن عمر ناهز 70 سنة، ووصف كلاوديو فافا رئيس اللجنة الإقليمية المناهضة للمافيا ذلك بأنه "فضيحة حقيقية وإهانة لأولئك الذين فقدوا أقاربهم في هذا الوباء".
تم حظر الجنازات في إيطاليا منذ أوائل مارس في إطار مجموعة أوسع من الإجراءات والقيود التي تهدف إلى كبح تفشي Covid-19 الذي أودى بحياة ما يقرب من 23000 شخص على الأقل، ومعظم الإيطاليين لا يستطيعون توديع أحبائهم.
جاءت جنازة زعيم المافيا كأحدث مثال على أن المافيا لا تكترث للسلطة ودائمًا على يقين من الإفلات من العقاب في مناطق إيطالية معروفة.
وقال مراقبون لشبكة CNN إن عشائر المافيا تستفيد بالفعل من جائحة فيروس كورونا، وخاصة في جنوب إيطاليا. إنهم يوفرون الضروريات اليومية في الأحياء الفقيرة، ويقدمون الائتمان لشركات على حافة الإفلاس ويخططون لامتصاص جزء من مليارات اليورو التي يتم وضعها في صناديق التحفيز.
يُعتقد أن أقوى فرع للمافيا - Ndrangheta، ومقره في كالابريا - يسيطر على 80 ٪ من سوق الكوكايين الأوروبي. حتى عندما جعل الوباء التوزيع أكثر صعوبة، فقد استفاد من الإغلاق الإلزامي الذي فرضته الحكومة. 
وفي نابولي، انتعش نشاط تجار المخدرات الذين استفادوا من غياب الرقابة والتراخي الذي اصاب تطبيق القانون في الموانئ، في المطارات بسبب كورونا".
لكن مجموعات المافيا هي أكثر بكثير من مجرد تهريب الكوكايين. إنها متجذرة بعمق في الاقتصاد. في حين أن أنشطة المافيا التقليدية مثل الابتزاز قد لا تحقق أرباحًا أثناء الوباء، ستكون هناك أيضًا فرص جديدة، كما قالت آنا سيرجي، المحاضرة  في علم الجريمة في جامعة إسكس.
وقال فرانكو جابرييللي، رئيس الشرطة الإيطالية، إن منظمات المافيا متورطة بالفعل بعمق في أجزاء من الاقتصاد "التي لم تعوقها قيود Covid-19: وخاصة في القطاعات الزراعية والغذائية، وتوريد الأدوية والمعدات الطبية، والنقل على الطرق، بالإضافة إلى استثمارهم في مغاسل المستشفيات وشركات التنظيف ومحطات الوقود على مدى السنوات العشر الماضية". وأضاف جابرييللي إن العصابات أصبحت اليوم في موقف يمكنها من استغلال حاجة الشركات الماسة للنقود. وفي نهاية حالة الطوارئ، كان بإمكان الجمعيات الإجرامية تلويث الاقتصاد، والسيطرة على الشركات التي لم تتسلل إليها من قبل".