الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

ستاندرد أند بوز تبقي على النظرة المستقبلية المستقرة للاقتصاد المصري

الرئيس نيوز


ثبتت مؤسسة “ستاندرد اند بورز” للتصنيف الائتمانى، درجة التصنيف السيادي للاقتصاد المصري على مستوى B/B’ على المدى الطويل الأجل والقصير الأجل مع الحفاظ على النظرة المستقبلية المستقرة.

وقالت الوكالة إن النظرة المستقبلية المستقرة تعكس أن تراجع النمو فى مصر مؤقت، وأن الاختلالات فى الموازين الخارجية والمالية تحت السيطرة، وأن مؤشرات الدين ستنخفض بشكل ملحوظ وتدريجي بداية من 2022.

وأشادت بتخصيص 100 مليار جنيه للتعامل مع تداعيات كورونا على الاقتصاد المصرى، وصرف العلاوات والمعاشات وزيادة دعم تكافل وكرامة، وارتفاع الانفاق على القطاع الصحي، وزيادة الرواتب الشهرية، وصرف اعانات للمهن غير المنتظمة.

وقالت الوكالة إنها ثبتت تصنيف مصر لأن الاحتياطيات التى كونتها منذ برنامج الاصلاح الاقتصادى الناجح فى 2016 كافية لاستيعاب الصدمات الناشئة عن فيروس كورونا المستجد، وتدابير احتواءه، مضيفة أنه من المستبعد على الاطلاق فرض أى قيود على تداول الدولار.

وقالت الوكالة إن الاقتصاد المصرى بفضل الاصلاحات القوية سينمو بمعدل 2.8% العام المالي الحالي، وإن التأثير القطاعى سيكون أقل لدى بعض القطاعات لكن السياحة ستتأثر بشدة، وكذلك قطاع الغاز والبترول على خلفية تباطوء النشاط الاقتصادى العالمى الذي سيؤدى لاتكماش اقتصات كبرى.

وتتوقع الحكومة ان يبلغ معدل النمو خلال العام المالى الحالى تحو 4.2%، ويقول صندوق النقد الدولى إن الاقتصاد المصرى سيكون أحد الاقتصادات القليلة فى المنطقة التى ستنجو من الانكماش خلال العام الحالى.
وأشادت بجهود الحكومة لتحسين بيئة الأعمال والقوانين الجديدة التى تم اقرارها مثل قانون المشتريات الحكومية وآلية تخصص الأراضى ودعم الصادرات، وطرح بعض الشركات العامة لمشاركة القطاع الخاص.
وقالت إن البنك المركزي استخدم كافة أسلحته لدعم الاقتصاد بما فى ذلك خفض الفائدة 3%، والعائد الميسر للشركات الصناعية والزراعية والسياحية، والاسكان الاجتماعى، بخلاف تأجيل الأقساط.
أضافت أن تنسيقه مع وزارة المالية واتاحته السيولة وخفض الفائدة ساهم فى خفض تكلفة الاقتراض الحكومى، ومع معدل التضخم المنخفض مازالت الفائدة الحقيقية مرتفعة، وهو مؤشر هام للمستثمرين الأجانب.
واعتبرت الوكالة أن اجراءات المركزي وضع حدود للسحب من البنوك لا تمثل قيودا على العملة المحلية أو الأجنبية وهدفها تقليل حيازة الكاش، خاصة أنه تم الغاء كافة العمولات، وفتح استخدام القنوات التكنولوجية بشكل فعًال