الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

تفاصيل قرارات مجلس الوزراء اليوم 2020 بخصوص سير المواطنين في شم النسيم (فيديو)

الرئيس نيوز

أثارت مشاهد التجمعات الكبيرة للمواطنين في الأسواق والمولات ووسائل المواصلات والأسواق، حالة من الغضب والاستهجان، بسبب خطورة ذلك وتأثيره المباشر في تفشي وباء كورونا المستجد "كوفيد 19" بشكل سريع، رغم إجراءات الحكومة المشددة لمجابهة الوباء.

منظر المواطنين في الشوراع أجبر الحكومة على اتخاذ قرارات حاسمة لمنع تكرار هذه المشاهد، خاصة ونحن على بعد أيام من عيد شم النسيم، ونظرا لما يشهده هذا اليوم من طقوس اعتاد المصريون عليها كل عام من الخروج فرادى وجماعات إلى الحدائق العامة والمتنزهات، رأت الحكومة اتخاذ عدد من القرارات للحد من تجمع المواطنين، للحد من تفشي وباء كورونا وتضييع المجهودات التي تبذلهها مؤسسات الدولة في الحد من انتشار الفيروس، لذا نستعرض لكم قرارات مجلس الوزراء اليوم في هذا التقرير.

تأثير كورونا في مصر على شم النسيم


وفي خطوة استباقية ترأس الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، اليوم الخميس اجتماع الحكومة الأسبوعي عبر الفيديو "كونفرانس" لمتابعة عدد من الملفات أبرزها قرارات مجلس الوزراء اليوم بشأن شم النسيم. 

رئيس الوزراء قال إن الكثافة وتزاحم في الشوارع الذي شهدته البلاد خلال الأيام الماضية ظاهرة تدعو إلى القلق، وتدفع للمطالبة المواطن بأن يكون لديه الوعي بأهمية تجنب التجمعات والكثافات الكبيرة، واتباع الأساليب والوسائل الوقائية.

الإجراءات الوقائية الخاصة بيومى الجمعة والسبت فى شم النسيم


وانتهى الاجتماع إلى إصدار عدة قرارات مجلس الوزراء اليوم أبرزها تطبيق إجراءات الحظر المفروضة يومي الجمعة والسبت، على يوم شم النسيم والتي تشمل غلقا كاملا للمحال التجارية والمولات، إلى جانب إغلاق المتنزهات والحدائق العامة والشواطئ، لتقليل الكثافات حرصا على سلامة المواطنين.

إيقاف جميع وسائل النقل العام وأوتوبيسات الرحلات بين المحافظات


كما اتخذت الحكومة قرارا بوقف وقف كافة وسائل النقل العام بما فيها مرفق السكك الحديدية ومترو الأنفاق، وكذلك وسائل النقل النهري وإيقاف أتوبيسات الرحلات بين المحافظات، وتكليف الأجهزة الأمنية بالتعامل مع المخالفين.

وأكد رئيس الوزراء أن هذه الإجراءات تم اتخاذها حفاظا على المواطنين نظرا لما يمثله يوم شم النسيم من أهمية مرتبطة بالموروث الثقافي المصري التي ترتبط ببعض العادات التي يدوام عليها المواطنين من الخروج التنزه فيه، ولكن الحكومة ترى أن أولوية الصالح العام وصحة المواطن تفرض الخروج في هذا اليوم باقل قدر من التزاحم، والتجمعات.

وأوضح أن خروج المواطنين للاحتفال بشم النسيم يمكن أن يتزايد على إثره معدل الإصابات، لافتاً في هذا الصدد إلى أن عدداً من البلدان تزايد فيها معدل الإصابة جراء التزاحم الشديد للمواطنين خلال الاحتفال بمناسبات خاصة ببلدانهم.