الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

برلمانيون يطالبون الحكومة بتطبيق "حظر كامل" في شم النسيم: "التجمعات قد تسبب كارثة"

الرئيس نيوز

طالب برلمانيون الحكومة بتطبيق حظر تجوال شامل خلال "احتفالات شم النسيم"، لمنع تفشي فيروس كورونا، مؤكدين أن المواطنين بات لديهم شعور بالطمأنينة تجاه الفيروس دون سبب واضح لذلك مما قد يسبب كارثة. 
ويمثل شم النسيم يوما مهما لدى عموم لمصريين إذ اعتادت الأسر في الخروج إلى المتنزهات والحدائق.
وقال أحمد طنطاوي، عضو مجلس النواب، إنه بات ضروريا على الدولة أن تتخذ موقفا واضحا تجاه أزمة كورونا فيما يخص يوم احتفالات شم النسيم، لافتا إلى أن المواطن حتى هذه اللحظة لا يعرف إن كان يمكن أن يحتفل بشم النسيم بالنزول إلى الحدائق من عدمه.
وأوضح لـ"الرئيس نيوز"، أنه يؤيد عمل حظر تجوال كامل يوم شم النسيم حتى لا تقع كارثة كبرى في حال نزول المواطنين إلى الشارع من أجل الاحتفال، أو تجمعوا في المنازل أو غير ذلك من أشكال الاحتفال، مشددا على أن الدولة لم تعلن عن استعدادها لهذا اليوم، وهل سيتم إصدار قرار بحظر كامل أم سيتم الاكتفاء بإغلاق الحدائق والمتنزهات في وجه المواطنين. 
وتابع: "علينا جميعا في الوقت الراهن تحمل المسؤولية واتخاذ مواقف إيجابية للوقوف بجانب الدولة في وجه خطر انتشار فيروس كورونا المستجد".
ومن جانبها، طالبت شادية خضير الجمل، عضو مجلس النواب، الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بسرعة إصدار قرار بشأن فرض حظر التجول بشكل كامل على مستوى الجمهورية بيوم شم النسيم. 
وقالت شادية في تصريح خاص لـ"الرئيس"، إن إصدار قرار فرض حظر التجول بشكل كامل في يوم شم النسيم مهما للغاية للحفاظ على حياة وسلامة المصريين، مؤكدة أن هذا القرار لمنع أي تجمعات للمصريين في الشوارع والميادين العامة للاحتفال بشم النسيم تزامنا مع خطة الدولة لمواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد.
كما أكدت النائبة أن هناك بعض المواطنين بمختلف محافظات الجمهورية  لم يتحملوا المسئولية الاجتماعية بشأن الحفاظ على سلامتهم وصحة المصريين ويقوم بالنزول في الشوارع دون الالتزام بكافة التعليمات التي تصدرها وزارة الصحة من بين حين لآخر وكذلك اتباع الإجراءات الاحترازية اللي أعلنتها منظمة الصحة العالمية للوقاية من الإصابة بكورونا.
وفي السياق، طالبت هالة أبو السعد، عضو مجلس النواب، بإصدار الحكومة قرارا بحظر كامل لمدة 4 أيام بدءا من يوم الجمعة المقبل، تحسبا لخروج الأهالي إلى الحدائق للاحتفال بيوم شم النسيم. 
وقالت أبو السعد في تصريح لـ"الرئيس نيوز"، نخشى أن يحل شم النسيم ويذهب المواطنين إلى الحدائق في ظل خطر انتشار فيروس كورونا المستجد، لافتا إلى أن المواطنين بات لديهم شعور بالطمأنينة تجاه الفيروس دون سبب واضح لذلك. 
وتابعت: "على الحكومة سرعة إصدار قرار الحظر الكامل حتى لا نجد أنفسنا في أزمة كبيرة بنزول أعداد غفيرة إلى الشارع للاحتفال بيوم شم النسيم"