الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

"التموين" تبدأ غدا استلام القمح.. و"الفلاحين" توجه إرشادات للمزارعين

الرئيس نيوز

تستعد وزارة التموين غدا الأربعاء، لشراء القمح من المزارعين، ولمدة ثلاثة أشهر حتى ١٥ يوليو ٢٠٢٠، على أن تكون مواعيد عمل لجان استلام الاقماح من ٨ صباحاً حتى ٨ مساءً، وفى شهر رمضان من ٩ صباحا حتى الرابعة عصراً، ومن بعد الإفطار حتى ١١ مساءً طوال شهر رمضان، مع تشكيل غرفة عمليات بوزارة التموين لمتابعة عملية التوريد.

وأعلن الدكتور علي المصيلحي وزير التموين، في مؤتمر صحفي الخميس الماضي، عن أسعار توريد القمح المحلي لعام 2020 وذلك على النحو التالي ، 700 جنيه للأردب درجة نظافة 23.5 قيراط، و 685 جنيها للأردب درجة نظافة 23 قيراط، و 670 جنيها، لأردب درجة نظافة 22.5 قيراط.

وأكد وزير التموين، أن سعر توريد اردب القمح لموسم 2020، تم بعد توافق الحكومة بشأنه، وعلى الرغم من انخفاض السعر العالمي للقمح إلا ان توجيهات القيادة السياسية كانت واضحة بعدم خفض أسعار التوريد المحلي دعماً للفلاح وللزراعة المحلية.

كما توجه المصيلحي بالشكر لرئيس مجلس الوزراء والحكومة على التوافق على هذا السعر، والذى يعد اعلى من سعر توريد العام الماضي، مؤكداً أن تحديد أسعار توريد المحاصيل الزراعية الإستراتيجية، يتم وفق رؤية تراعي متطلبات الفلاح المصري، الذي تقف الدولة إلى جانبه مسانداً وداعماً، لتحقيق متطلبات حياته ومعيشته، والارتقاء بالزراعة الوطنية.

كما شدد المصيلحي على أهمية توريد الاقماح بدرجات النظافة المعلن عنها، وعدم خلط اى اقماح مستوردة مع اقماح محلية او توريد اقماح قديمة وحال ثبوت ذلك يتم مصادرة كل الكمية وتوقيع غرامة تعادل ضعف الكمية لضمان الحفاظ على جودة الاقماح المحلية الموردة.

وأكد الوزير، أن  القمح أحد أهم السلع الاستراتيجية في مصر، منوقعا ان يكون الإنتاج هذا العام اكثر من العام الماضي، حيث بلغت المساحة المنزرعة من القمح ٣.٤ مليون فدان مقارنة بـ  ٣.١ مليون فدان العام الماضي ومن المستهدف توريد ٣.٦ مليون طن قمح.

وأشار إلى أنه يتم تسويق القمح لصالح الهيئة العامة للسلع التموينية من خلال الجهات المسوقة والتي تتيح فتح مواقعها التخزينية والتسويقية المستوفاة للشروط والمواصفات المعتمدة من الوزارة في جميع محافظات ومراكز وقرى الجمهورية. ويوجد لدى الوزارة ما يقرب من ٤٥٠ نقطة تجميع للقمح وهذه النقاط قد تكون صوامع، او بناكر، او شون مطورة حديثة، او شون أسفلتية خرسانية.

وتصل السعات التخزينية من الأقماح إلى ما يقرب من ٣.٢ مليون طن، ويوجد لجان تم تشكيلها لاستلام القمح وهذه اللجان بها عناصر من وزارة التموين، وزارة الزراعة ، هيئة سلامة الغذاء، الوزانين، والرقابة على الصادرات والواردات بمسئوليات ومهام محددة حتي يتم الالتزام بضوابط التوريد الصحيحة.

من جانبه، قال حسين أبو صدام نقيب الفلاحين، إن المزارعين بدأوا في حصاد القمح منذ اسبوع، استعدادا لتسليمه غدا للوزارة ، مشيرا الى ان الصوامع فتحت أبوابها امام الفلاحين لتوريد القمح منهم.
وأضاف أبو صدام في تصريح خاص، ان المساحة المزروعة حوالي ٣.٤ مليون فدان، ومن المتوقع ان تكون الإنتاجية حوالي ٩ مليون طن.
وناشد "أبو صدام"،  الفلاحين، باتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة لمنع الاختلاط ، وعدم الاقتراب من بعضهم البعض، وان يكون هناك فواصل امنة امام الصوامع، مطالبا في نفس الوقت ابحكومة اتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة لمنع انتشار وباء كورونا.

وتوقع نقيب الفلاحين، ان تكون التوريدات في الأيام الأولى قليلة جدا؛ نظرا لان هناك للبعض الذي ما زال يخصظ وآخرين لم يترسوا القمح بعد فالكميات ستمون قليلة جدا، وستبدأ في الزيادة تدريجيا وصولا الى يوم ١٥ يوليو موعد انتهاء تسليم الأقماح، متمنيا وصول الأقماح الى الحكومة على النحو المأمول والنقد. ب٣.٥ مليون طن هذا العام، وذلك قد وفقت الاحتياج الحكومة والتي قد تصل الى ٣.٢ مليون طن.

ونصح " أبو صدام" الفلاحين، بالحفاظ على القمح خاليا من الشوائب، وان تكون رطوبته مناسبة، ولا ماء عليه، حتى يكون باعلىؤجة نقاوة ٢٣.٥ قيراط والمقدرة ب٧٠٠ جنيه للاردب، ومع تزايد الشوائب يكون درجهطة ٢٣ قيراط ب٦٨٥ جنيه للاردب، وأخيرا ٢٢.٥ قيراط يسعر ٦٧٠ جنيه للأردب، حسب نسبة الشوائب والتبن والرطوبة الموجودة في القمح.