الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

بعد أزمة "شبرا البهو".. جدل برلماني حول تخصيص مدافن لضحايا كورونا

الرئيس نيوز

تقدم سليمان وهدان، وكيل مجلس النواب، باقتراح برغبة للدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، واللواء محمود شعراوى، وزير التنمية المحلية، من أجل إنشاء مدافن خاصة بضحايا فيروس كورونا خارج الكتل السكانية وفى الظهير الصحراوى، مؤكدا أن هذا الأمر يحفظ كرامة المتوفى وحرمته.

وفي هذا الصدد قال النائب محمد فؤاد، إن إجراءات دفن الموتى جراء إصابتهم بفيروس كورونا المستجد بالفعل موضوعة منذ بداية الوفاة مرورا بالغسل والتكفين وصولا إلى المقبرة نفسها، لافتا إلى أنه لا داعي لأي محاولة لتغيير تلك القواعد. 

وأوضح فؤاد في تصريح لـ"الرئيس نيوز"، أن أي طرح آخر يعد خروجا عن السياق العام وقد يسبب حالة من الاحتقان على شاكلة الأزمة الأخيرة التي حدثت من قبل بعض الأهالي في قرية شبرا البهو.

وتابع: "أي طرح هو طرح محمود لكن لا يجب علينا أن نعيد إلى الأذهان فوبيا الإصابة من كورونا، خاصة أن هناك الآلاف من الذين توفوا حول العالم ولم يتم التعامل معهم بهذه الطريقة". 

ومن جانبها أبدت آمنة نصير، عضو مجلس النواب، ترحيبها بالاقتراح إذ أنه مريح للجميع ولا يتم خلاله تجاوز أي أعراف، شريطة الابتعاد عن القرى أو المناطق التي من الممكن أن تثير أزمة. 

وأضافت نصير في تصريح لـ"الرئيس نيوز"، لا أجد مانع أو ضرر من ذلك الاقتراح، الأصل في الأمور هو عدم شحن الناس، خاصة أن هناك البعض وصل إلى أنه أصبح لديه هلع من الإصابة بالفيروس أو التقارب ولو على هيئة جثة مع أحد حاملي الوباء.
 
وتابعت: "علينا أن نكون منفتحين على كافة الاقتراحات التي من شأنها أن تقلل من حالة الهلع التي لدى الشعب المصري". 

فيما أعرب اللواء أحمد العوضي رئيس لجنة الأمن القومي بمجلس النواب، عن استيائه من تلك المقترحات، مؤكدا أن ذلك المقترح يؤكد أن المتوفين منبوذون من المجتمع وهو أمر مرفوض جملة وتفصيلا. 

وقال العوضي في تصريح لـ"الرئيس نيوز"، يتم دفن الموتى من خلال وزارة الصحة ويتم اتباع إجراءات صارمة في هذا الأمر ، ولا داعي لإثارة مثل تلك الأفكار وأن يتم التعامل مع المرضى أنهم غير مرغوبين وفي حال وفاتهم سيتم دفنهم في الصحراء.

وكان بعض أهالي قرية "شبرا البهو" التابعة لمركز أجا بمحافظة الدقهلية، قد حاولوا منع إجراءات دفن إحدى الطبيبات التي توفيت نتيجة إصابتها بفيروس كورونا المستجد، بدعوى منع انتشار المرض، وتم التعامل مع تلك العناصر من قبل الشرطة وضبط 23 منهم وتم اتخاذ الإجراءات القانونية حيالهم.