الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

خاص| طلبات إنهاء المنازعات الضريبية تنهال على "المالية"

الرئيس نيوز

السماح بتلقى الطلبات فقط حتى 30 يونيو ثم تشكيل اللجان لاستيعاب إجراءات كورونا

قال مصدر مسئول بمصلحة الضرائب، إنه لا نية لمد أجل قانون إنهاء المنازعات الضريبية الحالي بسبب فيروس كورونا.
وأكد لـ"الرئيس نيوز"، تلقي عددا كبيرا من الطلبات حتى الآن، مشيرا إلى أنه سيتم فقط استلام طلبات الممولين الراغبين في الاستفادة من القانون الصادر مؤخرا وإنهاء إجراءات الحجز الإداري لمن يسدد نسبة 10% من قيمة النزاع وذلك خلال المهلة التي تنتهى في30 يونيو.
وتابع "بعد ذلك سيتم تشكيل اللجان الداخلية لنظر النزاع بعد انتهاء الإجراءات الاحترازية ضد فيروس كورونا وبذلك سيكون المهلة القانونية مخصصة لتلقى الطلبات من الممولين وسحب القضايا من المحاكم".
وينص القانون الجديد على خصم٣٠٪ من مقابل التأخير المستحق لمن يبادر من الممولين بالاتفاق مع الإدارة الضريبية أو بلجان إنهاء المنازعات قبل صدور قرارات الطعن، وأن هذه الميزة الضريبية يستفيد منها الممولون عن أي فترة ضريبية يتم الاتفاق على ضريبتها قبل صدور قرار لجنة الطعن، لافتًا إلى أنه سيتم وفقًا لهذا القانون حساب مقابل التأخير المستحق على الممولين بحد أقصى ٣ سنوات من تاريخ تقديم الإقرارات حتى نهاية الفحص؛ حتى لا يضار الممولون من تأخر المصلحة في الفحص لمدة ربما كانت تتجاوز خمس سنوات، لسبب غير راجع إليهم.
كما يسمح بتسوية أرصدة مقابل التأخير عن السنوات الخمس السابقة بمراعاة قصر مدة حساب مقابل التأخير على الضريبة على ٣ سنوات فقط من تاريخ انتهاء المواعيد المحددة لتقديم الإقرار وحتي تاريخ الإخطار بالربط.
وقد أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي قانون رقم ١٦ لسنة ٢٠٢٠ بتجديد العمل بالقانون رقم ٧٩ لسنة ٢٠١٦ في شأن إنهاء المنازعات الضريبية وتعديل بعض أحكام قانون الضريبة على الدخل الصادر بالقانون رقم ٩١ لسنة 2005