السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

5 وزراء يستعرضون إجراءات صرف منحة الرئيس للعمالة غير المنتظمة

الرئيس نيوز

عقد وزراء القوى العاملة، والتخطيط والتنمية الاقتصادية، والتموين والتجارة الداخلية، والاتصالات، والدولة للإعلام، مؤتمراً صحفيا عصر اليوم الأحد، بمقر وزارة الإعلام، لاستعرض إجراءات صرف المنحة التي قرر الرئيس عبد الفتاح السيسي صرفها للعمالة غير المنتظمة المتضررة من تداعيات فيروس كورونا المستجد.

وحدد الوزراء، آلية صرف المنحة اعتباراً من غد الإثنين وحتى يوم الخميس، وذلك من خلال رسالة نصية ستصل إلى المستحق على هاتفه المسجل عند تسجيل بياناته خلال المنظومة الإلكترونية لوزارة القوى العاملة، تحدد موعد ومكان الصرف، من خلال 5700 منفذ وفرع، للبريد والبنك الزراعي المصري، فضلا عن 600 مدرسة تم تخصيصه لصرف المنحة  لكل ذي حق.

وأكد الوزراء على ضرورة أن كل مواطن عند التوجه لصرف المنحة أن يكون معه أصل بطاقة الرقم القومي الخاص به، بالإضافة إلى صور ضوئية منها، وهاتفه الشخصي المسجل عليه الرسالة النصية التي تحدد موعد ومكان صرف المنحة، وبدون ذلك لن يتم الصرف ولن يتمكن من الدخول للمنفذ المعد للصرف، وكل ذلك منعا لعدم التزاحم، وضمانا لسلامة المواطنين.

جاء ذلك المؤتمر في إطار اهتمام الدولة متمثلة في قيادتها السياسية الرئيس عبد الفتاح السيسي بالاهتمام بفئة العمالة غير المنتظمة وتوجيهاته بتوفير سبل الرعاية اللازمة لها والمتضررة من الازمة التى تمر بها البلاد فى مواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد كوفيد – 19 .وما تم اصدراه من قرارات لحماية تلك الفئة وتقديم المساعدات اللازمة لهم لتخطى تلك المنحة وصرف 3 منح مقسمة على 3 اشهر لتلك الفئة لمساعدتها.

في بداية المؤتمر رحب أسامة هيكل وزير الإعلام بالوزراء،  موضحاً أنه منذ قليل انتهى اجتماع مهم فى مجلس الوزراء برئاسة رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى حول وضع آليات وقواعد صرف المنحة التي قررها الرئيس السيسي للعمالة غير المنتظمة بالدولة المصرية في مبادرة تمت في الأسابيع الماضية.

وفي نفس السياق، أوضح محمد سعفان وزير القوى العاملة أن اليوم انتهينا من كل الإجراءات الخاصة بمبادرة الرئيس السيسي لرعاية العمالة غير المنتظمة بصرف منحة قدرها500 لمدة 3 شهور، وذلك في ظل الظروف الذي يمر به العالم من تداعيات فيروس كورونا .

وقال سعفان، إن توجيهات الرئيس بأن يكون هناك آليات لإجراءات الصرف، وذلك حماية للمواطن، موضحا أنه تم فتح الباب لتسجيل هذه الفئة من العمالة على مدى ما يزيد عن أسبوعين، سجل خلالها حوالي 2 مليون عامل وعاملة غر منتظمين، وتم تدقيق وتنقيح هذا الرقم لدى الجهات المعنية لتوفير المساعدة لمستحقيها، ووصل الرقم إلى ما يقرب من مليون ونصف المليون عامل وعاملة.

وشدد وزير القوى العاملة، على أن تسجيل هذه العمالة، يمكن من خلالها عمل قاعدة بيانات يتم من خلالها التعامل مع تلك الفئة لتقديم الرعاية لها فى الفترات القادمة.