الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

خاص| هل تشهد مصر خفضا جديدا في أسعار البنزين؟.. مسؤول حكومي يجيب

الرئيس نيوز

كشف مصدر حكومي بارز، أن استمرار تدني أسعار النفط عالميا سيكون محفزا لتخفيض جديد في أسعار البنزين محليا خلال عام 2020.

وقال لـ"الرئيس نيوز"، إن العام الحالي قد يشهد تراجعا جديدا لأسعار النفط حال حدوث وفورات ناتجة عن السعر العالمي، بحيث تكون أقل من توقعات الموازنة ما يدفع إلى خفض جديد.

وعن توقعات أسعار النفط، قال إن الرؤية غير واضحة حتى الآن فى ظل قرارات أوبك بخفض الإنتاج وبدء تسجيل السعر زيادة .
وكشف المصدر عن أن مخصصات دعم الطاقة تشهد وفورات منذ بداية العام المالى بسبب تحديد سعر البترول على 68دولارا ولم يسجل سعرا أعلى من 58 دولارا حتى انهارت الأسعار العالمية.

وتابع "تم تحويل تلك الوفورات كاحتياطيات للموازنة للإنفاق منها على الخطة العاجلة منها صرف إعانات العمالة غير المنتظمة التى تكلف 3 مليارات جنيه فضلا عن الإنفاق الصحى المتزايد وتكلفة التيسيرات الضريبية للقطاع الصناعى وإرجاء الالتزامات".
وقررت اللجنة خفض أسعار البنزين بقيمة 25 قرشا، لتصل إلى 8.50 جنيه لبنزين 95 بدلا من 8.75 جنيه، و7.50 جنيه لبنزين 92 بدلا من 7.75 جنيه، و6.25 جنيه لبنزين 80 بدلا من 6.50 جنيه.
كما قررت اللجنة تعديل سعر المازوت للصناعة ليصبح 3900 جنيه للطن.
وكشفت اللجنة عن سبب عدم تخفيضها أسعار المواد البترولية بنسبة أكبر تماشيا مع أسعار البترول الرخيصة، قائلة إنها قررت تجنيب جزء من الوفر المحقق من انخفاض تكلفة إنتاج المواد البترولية، بعد نزول أسعار البترول، لمواجهة الارتفاع المتوقع فى التكلفة خلال الفترة القادمة، وكذلك مواجهة زيادة أعباء مواجهة تبعات أزمة كورونا.
وأضافت أن قررها يأتي في ضوء الظروف الاستثنائية غير المسبوقة التى تمر بها أسواق النفط العالمية وكذلك الأوضاع الاقتصادية العالمية والمحلية نتيجة أزمة فيروس كورونا المستجد، ومع توقع عدم استمرار الانخفاض الحاد فى الأسعار العالمية للنفط.