الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

خاص| وزير المالية يكشف توقعات النمو في ظل كورونا.. ويؤكد: كل الدعم للقطاع الصحي

الرئيس نيوز

قال د. محمد معيط وزير المالية، إن الصورة لم تتضح بعد بشأن الاقتصادين العالمي والمصري بشأن تداعيات فيروس كورونا.

وأضف لـ"الرئيس نيوز": "ببساطة لا أحد يعلم متى سينتهي هذا الوباء حتى نتكهن بالصورة الكاملة لآثاره الاقتصادية والتى بدأت فعليا على قطاعات السياحة والطيران والاستهلاك المحلي".

معدلات النمو بعد كورونا


وتابع "معدلات النمو تقديرية حتى الآن فإذا انتهى الوباء قريبا فإننا نتوقع معدل نمو يتراوح بين 4.5 وأقل من 5% أما إذا امتد حتى نهاية العام فقد نصل لمعدل نمو 3.3%". 

وأشار إلى أن الوضع الحالي هو وباء عالمي انعكس على كافة الاقتصادات العالمية في آن واحد فالأسواق أغلقت والبورصات العالمية تأثرت، وأنفقت الدول مخصصات ضخمة للقضاء على هذا الوباء وتقليص تداعياته.

وأشار إلى أن مصر أنفقت فعليا من حزمة الـ100مليار جنيه وقد نرفع هذا الرقم فى حالة الحاجة ونضخ استثمارات ومخصصات للقطاع الصحى فهناك تكليف رئاسي بذلك.

برنامج اقتصادي


وأكد أن الوضع الاقتصادى لمصر رغم الأزمة جيد ومسيطر عليه بسبب البرنامج الإصلاحى الذي أنهته مصر/ وقال الوزير إن كل الخيارات التمويلية مفتوحة أمام الحكومة ولكن لم نقرر بعد.

وكانت مؤسسات دولية قد أعلنت عن حزم تمويلية للدول النامية والأسواق الناشئة.

تابع أيضاً:



وتابع الوزير "تمويل الحزمة من مخصصاتنا إلى الآن لم نطلب أي تمويل إضافى ولكننا منفتحون على كافة البدائل، مشيرا إلى أنه فى ظل الوضع الراهن ستستغرق قطاعات السياحة والطيران وقتا للتعافي في حالة انتهاء الأزمة.

وأكد وزير المالية أن الإجراءات الاقتصادية التي قررتها الحكومة من رفع الأعباء الضريبية مؤقتا على القطاع السياحى والقطاعات الصناعية المتضررة من شأنه تقليل الآثار على تلك القطاعات الحيوية وعلى العمالة بها.

وكان وزير المالية قد أكد أن الحفاظ على العمالة شرط أساسي للاستفادة من حزم الإجراءات وتيسيرات سداد الضرائب.