الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

"فضيحة روزفلت".. استقالة قائد سلاح البحرية الأميركية.. وترامب يعلق

الرئيس نيوز

أثار إعلان وزير البحرية الأمريكية بالوكالة، توماس مودلي، استقالته من منصبه يوم الأربعاء الماضي، بعد يوم من تسريب صوتي كشف نعته للقبطان بريت كورزير، القائد السابق لحاملة الطائرات الأمريكية "يو أس أس ثيودور روزيفلت" بأنه "غبي"، جدلا واسعا.
التسريب الصوتي جاء بعد مخاطبة مودلي طاقم حاملة الطائرات قائلا إن كروزير "إما جاهل جدا او غبي جدا" واصفا المذكرة التي أرسلها وحذر فيها من انتشار فيروس كورونا بين أفراد طاقمه وتسريبها خارج سلسلة القيادة أنها "خيانة" على حد تعبيره.
من جهته نشر وزير الدفاع الأمريكي، مارك اسبر، رسالة على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي، تويتر، معلنا قبول استقالة مودلي بموافقة الرئيس دونالد ترامب، وتعيين جيم ماكفيرسون كوزير بالوكالة للقوات البحرية الأمريكية.
وكان القبطان بريت كروزير، قال في مذكرة أرسلها إلى أسطول البحرية الأمريكية في المحيط الهادي: "لسنا في حالة حرب، لا يحتاج البحارة إلى الموت. إذا لم نتصرف الآن، فإننا نفشل في الاعتناء بشكل صحيح ببحارينا"، وذلك بعد إصابة فيروس كورونا 100 من البحارة على متن حاملة الطائرات.
وطالب قبطان "يو إس إس تيودور روزفلت" بـ"اتخاذ إجراءات حاسمة. قد يبدو إخلاء غالبية أفراد حاملة الطائرات النووية وعزلهم لمدة أسبوعين إجراء غير عادي... هذه مخاطرة ضرورية".
وكان أعضاء ديمقراطيون في الكونغرس قد طالبوا بإقالة مودلي، مشيرين إلى فقدانهم الثقة في أدائه.
وعلق الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، اليوم على استقالة وزير البحرية الأمريكية بالوكالة توماس مودلي، بعد سوء إدارته لأزمة تفشي فيروس كورونا على حاملة الطائرات تيودور روزفلت.
وقال ترامب خلال المؤتمر الصحفي اليوم لخلية إدارة أزمة تفشي فيروس كورونا في البلاد، "لم يكن لي أي دور في استقالة وزير البحرية بالوكالة".