السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

Avigan.. كل ما تريد معرفته عن الدواء الياباني لعلاج كورونا

الرئيس نيوز

كشف الدكتور محمد علام نائب مدير مستشفى النجيلة المركزى والمخصصة لعزل حالات الكورونا، عن تفاصيل عقار avigan الذى تم الاعلان عن استخدامه لعلاج الحالات المصابة بالكورونا، لافتاً إلى أنه تم اكتشاف العقار عام 1998 ، وتم وضعه تحت الدراسات عام 2004، وبدأ الاستخدام الفعلى له عام 2016 لعلاج المصابين بالايبولا وذلك فى الحالات البسيطة والمتوسطة، حيث أنه يعطى نتائج جيدة حيث، انخفضت نسبة الوفيات من 30% إلى 15%.

وأشار إلى أن العقار يمنع تكاثر الفيروس داخل الجسم ولا يقضى عليه، ولذلك يحجم قدرته على الانتشار بشكل يعطى الجسم فرصة للتخلص من الفيروس، ويصلح للحالات البسيطة والمتوسطة، ولكن فى الحالات الشيديدة يكون الفيروس تكاثر بشكل كبير داخل الجسم.

وأضاف أن العقار غير متاح فى الصيدليات فى أى دولة على مستوى العالم، إلا أن حكومة اليابان منعت وجوده فى الصيدليات باعتباره خط الدفاع الاخير ضد أى انفلونزا جديدة ولا يصلح معها أى علاج أخر، وحتى لا يتكون مناعة لدى الفيروس من العقار، وتم استخدامه عام 2014 لعلاج الانفلونزا.

ويستعرض "الرئيس نيوز" أبرز المعلومات عن avigan الدواء الياباني لموقع الشركة اليابانية المنتجة للعقار:

- تمت الموافقة على دواء avigan لتناوله في عام 2014 كدواء مضاد للفيروسات ضد الأنفلونزا.

- سمحت السلطات الصحية اليابانية بالموافقة المشروطة على استخدام الدواء ومنحته فقط للأمراض المعدية الخطيرة.

- Favipiravir  المكون الصيدلاني النشط لدواء Avigan  لديه آلية عمل تمنع انتشار الفيروسات.

- قد يكون للدواء تأثير مضاد للفيروسات على الفيروس التاجي الجديد كورونا.

- رئيس الوزراء الياباني قال إن العقار أثبت فعاليته في رفع بعض أعراض الفيروس القاتل وجذب اهتمام العديد من الدول.

- أجريت التجارب السريرية على دواء avigan في ووهان، ويعتقد الصينيون أنه علاج فعال ضد فيروس كورونا.

- تم تجربة الدواء على 200 مريض في مستشفيات الصين وأظهرت التحاليل أن المرضى الذين حصلوا على الدواء اختبروا نتائج سلبية في وقت قصير نسبيًا، بينما انخفضت أعراض الالتهاب الرئوي بشكل ملحوظ.

- أعلن وزير الخارجية اليابانى توشيميتسو موتيجي أن بلاده تعتزم توفير عقار أفيجان المضاد للأنفلونزا مجانا إلى 20 دولة هي كل من المملكة العربية السعودية، إندونيسيا، إيران وتركيا، وبلغاريا وجمهورية التشيك وميانمار، بالإضافة إلى 30 دولة أخرى أبدت اهتمامًا في الحصول عليه من بينها مصر.

- بدء إجراء تجارب سريرية على الدواء في المرحلة الثانية بالولايات المتحدة الأمريكية لتقييم فعاليته للمرضى الذين يعانون من الإصابة بفيروس كورونا.

- حصلت مصر على عينات من الدواء للبدء في استخدامه ودراسة تأثيره من خلال أساتذة وعلماء ومعامل فيروسات متطورة جدا في المركز القومي للبحوث.