الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

في "زمن كورونا".. تحليل لخطاب الملكة إليزابيث والمستشارة ميركل

الرئيس نيوز

حظيت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل والملكة إليزابيث الثانية ملكة إنجلترا بتقدير كبير حول العالم لأسلوبهما المتميز في التواصل، بحسب وكالة دويتش فيله.

وصارحت ميركل الشعب بأن 60 بالمائة سيصابون بفيروس كورونا، وجاء حديثها في الأيام الأولى من الأزمة، فخاطبت المستشارة الألمان مباشرة - كما لم تفعل من قبل، بصرف النظر عن تحيات السنة الجديدة – لكي تشرح كيف ستحميهم الحكومة في مواجهة ما وصفته بأنه أخطر تحد تواجهه البلاد منذ الحرب العالمية الثانية.
 قدمت ميركل الحقائق الصعبة، ووضحت مفاهيم مثل تسطيح المنحنى وشرحت تفاصيل عادية مثل غسل اليدين وإمدادات المصنوعات الورقية والمطهرات وغيرها من أدوات الوقاية.

في خطابها الخاص للشعب البريطاني، كانت كلمات الملكة إيلزابيث بمثابة اعتراف بالاضطراب والحزن والصعوبات المالية التي ستواجهها المملكة المتحدة. ومثل المستشارة، لم تقدم تأكيدات كاذبة ولم تهدئ من المطالبات بشأن العلاجات المحتملة واستراتيجيات الخروج من الأزمة.

عندما يكون لدى المواطنين الحقائق، يمكنهم اتخاذ قرارات مستنيرة حول كيفية التخفيف من المخاطر، بشكل فردي وجماعي.عندما يتشوش القادة وينكرونهم ويخدعونهم، فإنهم يحولون خطرًا يمكن التحكم فيه إلى خطر لا يُحصى ويزرعون القلق والسلبية، بحسب الوكالة.

لا تشتهر المستشارة أو الملكة بالحديث الدافئ في أغلب الأحيان، ومع ذلك، كانت تصريحاتهما أكثر تأثيرا على المتلقي. تحدثت الملكة عن الشعور المؤلم بالانفصال عن الأحباء، وأكدت المستشارة للمستمعين بصفتها نشأت في ألمانيا الشرقية، فإنها تعلم أن الحظر وتعليق أنشطة الحياة العامة أمر مؤلم. وقد أعرب كلاهما عن امتنانه بعبارات واضحة وصادقة لجميع من وضعوا صحة أسرهم وأنفسهم على المحك للحفاظ على الخدمات الأساسية.

واعتبر تقرير نشره موقع دويتش فيله، وترجمه الرئيس نيوز، الملكة والمستشارة قدوة جديرة بالاحترام: فقد بدأت الملكة والأمير فيليب العزل الذاتي في 19 مارس، وصورت المستشارة ميركل داخل سوبر ماركت محلي ومعها عربة تسوق لم تضع فيها سوى القليل من مواد البقالة، ثم انتقلت إلى الحجر الصحي بعد أن تم تطعيمها من قبل طبيب أثبتت الاختبارات بعد ذلك بوقت قصير إصابته بالفيروس. وبعد ثلاثة اختبارات COVID-19 سلبية، عادت هذا الأسبوع إلى المستشارية، وتحدثت بصراحة عن مدى صعوبة هذين الأسبوعين.