الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

خاص| مصادر تكشف آثار "كورونا" على الإيرادات الضريبية

الرئيس نيوز

قالت مصادر مسئولة بمصلحة الضرائب، إن الموسم الضريبي الحالي سيشهد طفرة فى الضرائب المحصلة من المواطنين والشركات على حد سواء بسبب أن تلك الضريبة على الدخل تحصل عن أرباح عام 2019، والذي حققت فيه الشركات وفقا لقوائمها المالية المعلنة نتائج جيدة.
وأضافت لـ"الرئيس نيوز"، أن قرار الحكومة بتقسيط الضريبة للشركات جاء لسببين أولهما عدم توافر سيولة مالية لدى غالبية الشركات ما يسمح بالتقسيط على تخفيف الضغط على سيولة رجال الأعمال أما السبب الثاني هو إغلاق مكاتب المحاسبة الأجنبية الأربعة الكبار والتى تتولى إعداد الإقرارات الضريبية لغالبية الشركات الكبرى فضلا عن عدم تأثر خزانة الدولة إذ أن إقفال الموازنة وتحويل الإيرادات الضريبية من مصلحة الضرائب للخزانة العامة لن يتم قبل 30 يونيو.
وتتوقع وزارة المالية نسبة نمو 23% في إيرادات الضريبة على الدخل لتصل الحصیلة إلى 675مليار جنيه.
وأكدت المصادر أن الأزمة الحالية ستظهر آثارها على الإيرادات الضريبية خلال موسم ضرائب 2021 والذى كننا نخطط فيه لزيادة الإيرادات الضريبية ومساهمتها في الإيرادات العامة.
وعن ضريبة القيمة المضافة، أكدت المصادر أنها بالضرورة ستتأثر بشكل كبير إذ أنها مرتبطة بالاستهلاك المحلى والخدمات المختلفة مثل خدمة المطاعم والخدمات السياحية وغيرها فى ظل إغلاق غالبية المنشآت.
وقالت: "لا  يمكن أن نقيس أثر هذا التراجع حاليا حيث يمكننا خلال شهر مايو رصد هذا الانخفاض مع تقديم الممولين إقرارات أبريل".
ولفتت المصادر إلى أن الضريبة على السجائر قد تكون معوضة بسبب ملاحظة زيادة استهلاك السجائر خلال فترة الحظر.