الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

مصير الموازنة العامة في ظل مواجهة كورونا.. الجلسة العامة تؤخر عمل اللجان النوعية

الرئيس نيوز

قال مدحت الشريف، عضو اللجنة الأقتصادية بمجلس النواب، إن ما أشيع حول تمرير الموازنة دون مناقشة المجلس لها عار تماما من الصحة، مؤكدا أنه لا يوجد نص دستوري يتيح الامر تحت أي ظرف. 

وأوضح الشريف في تصريح خاص لـ"الرئيس نيوز"، أنه كان من المنتظر أن يتم عرض المناقشة اليوم على الجلسة العامة لمناقشتها إلا أنه تطبيقا للإجراءات الإحترازية تم تأجليلها أسبوعين.
وأشار الشريف إلى أن هناك عدد من السيناريوهات التي تم إعدادها لمناقشة الموازنة العامة وإقراراها، كان أهمها السيناريو الخاص بأن يتم عرض الموازنة في قاعة الشورى بالمجلس بحضور عدد لا يزيد عن 40 فرد من الحكومة والمجلس، فيما كان السيناريو الثاني بعقد جلسات نقاشية للجان النوعية عبر تقنية الفيديو كونفرانس إلا أنه لم يتم البت في اي منهم حتى الآن. 
وتابع: "نحن أمام معايير تختلف بشكل لحظي ونحن في لحظة حرجة وتأخر إقرار الموازنة يأتي في صالح الدولة نفسها، إذ ان توقعات بتغير في رؤية العالم الاقتصادية زاد خلال الفترة الأخيرة".
ومن جانبه قال عمرو غلاب، عضو اللجنة الأقتصادية بمجلس النواب، إن أزمة الموازنة العامة يتمثل في إنعقاد الجلسة العامة بكامل أعضائها أو ثلثي النواب للتصويت على قرار إحالة الموازنة إلى اللجان النوعية المختصة، ونظرا للظروف الحالية يعد انعقاد الجلسة العامة أزمة كبرى في ظل الإجراءات الأحترازية التي تتخذها الدولة في مواجهة فيروس كورونا.
وأوضح غلاب في تصريح خاص لـ"الرئيس نيوز"، أن الحديث عن إجراء مناقشات اللجان أو حتى الجلسة العامة عبر الفيديو كونفرانس غير صحيح، لوجود العديد من الأزمات القانونية والتقنية لتنفيذ ذلك الاقتراح، مشددا على أنه لا ضرر من تأخر إقرار الموازنة لحين حصر انتشار فيروس كورونا.
وتابع: "الأزمة الوحيدة جراء تأخر عرض الموازنة هو ضغط عمل اللجان إذ ينص القانون أن تصل الموازنة إلى المجلس يوم 1 أبريل ويتم العمل عليها في غضون شهران ومن ثم عرضها للتصويت على الجلسة العامة".
فيما قال حسين عيسى رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن الأمر أخذ أكثر من حجمه وهناك حديث يخالف الدستور وكأننا في أزمة خلقتها الموازنة العامة، موضحا أن البرلمان أمامه نحو 90 يوما لمناقشة الموازنة العامة وإقرارها خاصة أن الموازنة وصلت منذ 7 أيام فقط. 
وأكد عيسى في تصريح خاص لـ"الرئيس نيوز"، أن كافة السيناريوهات مطروحة للمناقشة من الممكن طبقا للظروف الطارئة والغير متوقعة أن يتم اللجوء إلى افكار جديدة على شاكلة الفيديو كونفرانس أو الاعتماد على اي تطبيق يتيح التواصل بين الأعضاء والحكومة مع الإلتزام الكامل بالإجراءات الاحترازية.
وتابع: "سيتم مناقشة الموازنة والتأخير في صالحنا إذ نحتاج أن نرى تعافي العالم من حولنا من خطر فيروس كورونا وتداعياته على الاقتصاد العالمي".