الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

تأجيل افتتاح المشروعات القومية والمساعدات المصرية لـ إيطاليا .. حديث الصحف

الرئيس نيوز

حازت توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى، للحكومة بتأجيل افتتاح المشروعات القومية الكبرى للعام المقبل على رأس اهتمامات صحف القاهرة الصادرة اليوم الأحد التى أبرزت أيضا توجيه الرئيس بإرسال طائرتين عسكريتين تحملان مستلزمات طبية لإيطاليا.


واهتمت الصحف بتوجيه الرئيس للحكومة بتطبيق أعلى درجات الإجراءات الوقائية، لتوفير مقتضيات الأمان والرعاية الصحية للعاملين بالمواقع والحفاظ على سلامتهم والتواصل مع الشركات والمقاولين للتنسيق لهذا الغرض والوقوف على الاحتياجات الصحية الميدانية المطلوبة وتوعية العمال بشأن كيفية مكافحة فيروس كورونا المستجد وسبل الوقاية الفعالة بما فيها تنظيم الاختلاط والحركة والاهتمام بالسلوك الوقائى الشخصى اليومى، كما سلطت الصحف الضوء على جهود وزارة الداخلية فى حفظ الأمن والتصدى للخارجين عن القانون.

وفى التفاصيل، أفردت صحف "الأهرام والأخبار والجمهورية" صفحاتها الرئيسية لنقل توجيهات الرئيس السيسى، خلال اجتماع مع رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى ووزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الدكتور عاصم الجزار، وذلك بحضور اللواء أمير سيد أحمد مستشار رئيس الجمهورية للتخطيط العمرانى.

ونقلت الصحف عن المتحدث باسم الرئاسة السفير بسام راضى القول "إن الرئيس وجه بتأجيل فعاليات وافتتاحات المشروعات القومية الكبرى التى كان من المفترض القيام بها خلال العام الحالى 2020 إلى العام المقبل 2021 بما فى ذلك الانتقال إلى العاصمة الإدارية الجديدة، وكذلك افتتاح المتحف المصرى الكبير ومتحف الحضارة المصرية، وذلك نظرا لظروف وتداعيات عملية مكافحة انتشار فيروس كورونا المستجد سواء على المستوى الوطنى أو العالمى".

وأشارت الصحف إلى أن الرئيس وجه، كذلك، بتطبيق أعلى درجات الاجراءات الوقائية، لتوفير مقتضيات الآمان والرعاية الصحية للعاملين بالمواقع والحفاظ على سلامتهم والتواصل مع الشركات والمقاولين للتنسيق لهذا الغرض والوقوف على الاحتياجات الصحية الميدانية المطلوبة وتوعية العمال بشأن كيفية مكافحة فيروس كورونا وسبل الوقاية الفعالة بما فيها تنظيم الاختلاط والحركة والاهتمام بالسلوك الوقائى الشخصى اليومى.


ونقلت الصحف تصريحات متحدث الرئاسة بأن الرئيس السيسى وجه القوات المسلحة بإعداد وتجهيز طائرتين عسكريتين تحملان كميات من المستلزمات الطبية والبدل الواقية ومواد التطهير مقدمة من مصر إلى إيطاليا، مؤكدا أن ذلك يأتى فى إطار الدعم والتضامن مع الدول الصديقة والعلاقات والروابط التاريخية التى تجمع بين الدولتين وهو ما سيسهم فى تخفيف العبء عن إيطاليا فى محنتها الحالية فى ظل النقص الحاد لديها فى الادوية والمستلزمات الطبية وأدوات الوقاية والحماية خاصة مع سرعة انتشار فيروس كورونا وارتفاع معدل الاصابات والوفيات فى إيطاليا.

وفى السياق، أبرزت صحيفة الأخبار تصريحات مستشار وزيرة الصحة للإعلام خالد مجاهد التى أكد خلالها وصول وزيرة الصحة إلى إيطاليا مع وفد من القوات المسلحة محملين برسالة تضامن للشعب الايطالى من الرئيس السيسى، وعزاء فى ضحايا فيروس كورونا المستجد وأيضا لتسليم شحنة من المساعدات الطبية.

وأضافت الصحيفة أن مجاهد أوضح أن وزير الخارجية الإيطالى لويجى دى مايو كان فى استقبال الوفد المصرى، حيث حرص على تقديم الشكر لمصر حكومة وشعبا على المساعدات الطبية التى وصلت الى بلاده أمس، وذلك من أجل مواجهة فيروس كورونا المستجد.

وفى شأن أخر، سلطت صحيفة الأهرام الضوء على بدء تشغيل الربط الكهربائى بين مصر والسودان، مشيرة إلى أنه تنفيذا لاستراتيجية تحول مصر إلى محور إقليمى لتبادل الطاقة، أعلن مجلس الوزراء أمس بدء التشغيل الفعلى لخط الربط الكهربائى بين مصر والسودان جهد 220 كيلوفولت، وذلك تلبية لرغبة الجانب السودانى، لافتة إلى أنه سبق وأن تم الانتهاء من أعمال إنشاء الخط الكهربائى لربط البلدين فى أبريل 2019، ويبلغ طوله فى الجانب المصرى نحو مائة كيلومتر، وفى الجانب السودانى نحو 70 كيلو مترا.

أمنيا، سلطت صحيفة الجمهورية الضوء على جهود وزارة الداخلية فى حفظ الأمن والتصدى للخارجين عن القانون، حيث نقلت الصحيفة بيان وزارة الداخلية التى أكدت، خلاله، ضبط أكثر من 860 الف قضية ومخالفة متنوعة خلال حملات نوعية، موضحة أن هذا الكم من القضايا والمخالفات، تم ضبطها خلال الفترة من الثامن عشر من مارس وحتى الأول من أبريل الجارى، وشملت المخالفات 14 ألفا و292 قضية تموينية و31 ألفا و 295 للمقاهى المخالفة و12 الفا و 618 سنتر تعليمى، وتم إغلاقها و 10 و631 محلا مخالفا تم إغلاقها أيضا.

وأشارت الصحيفة إلى أن التقرير الشهرى تضمن ضبط حوالى 6 آلاف قضية تهرب ضريبى وأموال عامة بلغت قيمة المعاملات فيها 7 مليارات جنيه و4 آلاف سلاح نارى و6 آلاف سلاح أبيض و628 بلطجيا وأكثر من 5 آلاف قضية مخدرات، وتم كشف غموض 187 حادث قتل وسرقة وخطف بالاكراه والحريق العمد وانتحال الصفة وضبط 300 متهم.

ونوهت الجمهورية بقيام أجهزة الامن باتخاذ إجراءات وقائية ضد فيروس كورونا المستجد بتعقيم كافة المنشآت الشرطية من ديوان الوزارة والادارات والاقسام وعنابر الحجز والسجون حرصا منها على حماية أرواح الضباط والافراد والعاملين لديها والمترددين عليها ونزلاء السجون والمحتجزين على ذمة قضايا بأقسام الشرطة بجميع المحافظات.

وأوضحت الصحيفة أن هذه الإجراءات تأتى تنفيذا لتوجيهات وزير الداخلية محمود توفيق، الذى أكد استمرار عملية التعقيم بشكل دورى، حرصا على سلامة المواطنين ضد مخاطر الوباء.