الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

نقيب الفلاحين يناشد المواطنين بعدم تخزين المنتجات الغذائية

الرئيس نيوز

قال حسين عبدالرحمن أبوصدام نقيب الفلاحين، إن المنتجات الزراعية المصرية من خضروات وفاكهة وحبوب متوفرة بكميات كبيرة تكفي لأشهر قادمة، ونملك فائضا كبيرا من كل الخضروات والفاكهة التي نحتاجها ولدينا مخزون كبير من الأرز والحبوب الأخرى.

وأوضح نقيب الفلاحين في بيان، أن الارتفاع الطفيف الذي نشهده أحيانا ليس لقلة الموجود بقدر ماهو قلة في المعروض بالأسواق في بعض الأيام نتيجة تشديد إجراءات التنقل وتغيير أوقات جني بعض المحاصيل وارتباك التصدير والاستيراد وتهافت المواطنين على تخزين المنتجات الزراعية واستغلال بعض التجار لضعف عمليات النقل للأسواق.

وأضاف أبو صدام، أننا  نشهد حاليا حصاد وجني لمعظم محاصيل الموسم الشتوي من أقماح وبصل وثوم وبطاطس وفول وطماطم وبداية زراعة محاصيل الموسم الصيفي ولدينا فائض كبير من أرز الموسم الماضي والذي يباع حاليا بـ4.300 لطن الأرز الشعير عريض الحبة و5.300 لطن الأرز الأبيض عريض الحبة في اسعار اقل من نظيراتها في العام الماضي، فيما انخفضت أسعار معظم أنواع الخضروات والفاكهة في الاسواق وتراوحت اسعار كيلو الطماطم بين 2 و4 جنيهات وتهاوت أسعار البطاطس بين 1.75 و2.75 جنيه للكيلو، وتراوح سعر كيلو البصل بين 2.5 و8 جنيهات، والكوسة بين 1.5 و4جنيهات، والفاصوليا بين 3 جنيهات و5.5 جنيه والباذنجان البلدي بين 3 و5 جنيهات، والفلفل الرومي البلدي بين 5 و9 جنيهات. والفلفل الحامي البلدي بين 5 و10 جنيهات، حسب أسعار أسواق الجملة.

وأوضح نقيب الفلاحين، أن وصول سعر كيلو الملوخية إلى 7 جنيهات، لأنها في بداية موسمها، ووصول سعر البرتقال أبو سرة الي 8.5 جنيه،  واليوسفي إلى 8 جنيهات، لقرب نهاية موسمه وإقبال المواطنين على شرائه بعد تعدد فوائده وتوصية معظم الأطباء بتناوله في هذه الفتره لزيادة مناعة الجسم ضد نزلات البرد وآلامراض الخاصه بالجهاز التنفسي لاحتوائه علي فيتامين سي  وتوصية العلماء بالمواظبه علي تناوله خاصة  مع تفشي انتشار فيروس كورونا في جميع أنحاء العالم.

وتابع أبوصدام، أن ارتفاع اسعار الليمون البلدي إلى 12جنيها أمر متوقع في مثل هذه الأيام لفوائده  الكبيره لزيادة مناعة الجسم ضد نزلات البرد والامراض الخاصه بالجهاز التنفسي، وكذلك لقرب شهر رمضان المبارك وإقبال المواطنين على شرائه للتخليل.
 
وناشد أبو صدام المواطنين بعدم التهافت على شراء المنتجات الغذائيه لتخزينها والاكتفاء بشراء الاحتياجات  اللازمة في ظل وجود تشديد إجراءات التنقل منعا لخلق الازمات ورفع أسعارها ومساعدة المحتكرين على استغلال الأزمة، وتجنبا لإلحاق الضرر بالطبقة الفقيرة التي لا تستطيع شراء كميات كبيرة لتخزينها.