الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

زيارة خليفة "قاسم سليماني" للعراق تشعل حرب التغريدات بين ترامب وظريف

الرئيس نيوز


حذر الرئيس دونالد ترامب عبر تويتر إيران من أي هجوم ضد القوات الأمريكية في العراق - في نفس اليوم الذي أخبر فيه المسؤولون العراقيون وكالة أسوشيتد برس أن الرئيس الجديد لـ"قوة القدس" زار بغداد مؤخرًا.
وغرد ترامب: "بناء على معلومات، تخطط إيران أو وكلاؤها لهجوم متسلل على القوات والقواعد الأمريكية في العراق، فإذا حدث هذا، ستدفع إيران ثمناً باهظاً".
لم ينفِ وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف مباشرة وجود مؤامرة إيرانية في العراق في رده على تويتر. وبدلاً من ذلك وصف الوكلاء الإيرانيين بأنهم "أصدقاء" وأشار بشكل غير مباشر إلى غارة ترامب في يناير التي قتلت قائد قوة القدس السابق قاسم سليماني في بغداد. وغرد ظريف عبر تويتر: "على عكس الولايات المتحدة - التي تكذب وتخادع وتغتال، فإن إيران تتصرف فقط للدفاع عن النفس".
جاءت تغريدة ترامب في نفس الأسبوع الذي جاء زار فيه خليفة سليماني، العميد اسماعيل غاني بغداد في محاولة لتوحيد الفصائل السياسية المنقسمة في العراق في الوقت الذي تكافح فيه البلاد لتشكيل حكومة جديدة. وقال بعض المسؤولين العراقيين لوكالة أسوشيتد برس إن غاني يعارض رئيس الوزراء المكلف عدنان الزرفي، الذي عينته الولايات المتحدة محافظا للنجف عام 2004 بعد غزو العراق.
بعد وقت قصير من تصريحات ترامب، نقلت صحيفة وول ستريت جورنال عن مسؤولي المخابرات الأمريكية تحذيرهم من "شيء ما يختمر ويتطور بخطورة شديدة" ويشكّل تحذير ترامب الصريح خروجًا صارخًا عن تعامله مع الهجوم الصاروخي الذي أودى بحياة جندي بريطاني واثنين أمريكيين متمركزين في العراق الشهر الماضي. ورد الرئيس على الهجوم بقصف مستودعات أسلحة تملكها كتائب حزب الله العراقي المدعومة من إيران. لكن عندما سأل أحد الصحفيين وزير الخارجية مايك بومبيو عما إذا كانت الولايات المتحدة تحمل إيران مسؤولية مقتل الجنود في مؤتمر صحفي في البيت الأبيض الشهر الماضي، اعترض ترامب على القول: "ربما لا يجب أن نجيب على ذلك".
ومنذ هجوم مارس، نقلت الولايات المتحدة قواتها إلى قواعد أكبر في جميع أنحاء العراق. كما قامت الولايات المتحدة بنقل صواريخ باتريوت إلى العراق للدفاع ضد الهجمات المستقبلية.
وقال متحدث باسم وزارة الدفاع البنتاجون لموقع المونيتور الأمريكي: "من المهم ملاحظة أن الهجمات المتكررة على القواعد العراقية، التي تنتهك السيادة العراقية، قتلت وجرحت أفراد القوات العراقية وقوات التحالف والولايات المتحدة".
كما تكافح الدولتان لاحتواء جائحة فيروس كورونا فالولايات المتحدة لديها أكبر نسبة إصابة بـ COVID-19 في العالم وإيران تحتل المرتبة السابعة.