الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

هل يزيد دعم التموين ومعاشات تكافل وكرامة من أموال مواجهة تداعيات كورونا؟

الرئيس نيوز

طالب عدد من نواب مجلس الشعب، بتوجيه جزء من مبلغ الـ 100 مليار جنيه، التي أعلن الرئيس عبدالفتاح السيسي، تخصيصها لمواجهة تداعيات انتشار فيروس كورونا، لزيادة الدعم على بطاقات التموين ومعاشات تكافل وكرامة.

وقال النائب ياسر عمر عضو لجنة الخطة والموازنة في تصريحات صحيفة، إن دعم المتضررين من كورونا والمخصص له 100 مليار جنيه ليس شرطا أن يكون مرتبا شهريا، لكن من المرجح أن يكون ذلك لدعم بطاقات التموين ومعاش تكافل وكرامة.

بدوره رد الدكتور عمرو مدكور مستشار وزير التموين، على تلك المطالب، مؤكدا أنه لم يتم عرض عليه هذا الأمر للتباحث بشأنه على الإطلاق.

وأكد مدكور، أنه إذا عرض عليه هذا الأمر لمناقشة اتخاذ القرار بشأنه، فإنه سيطالب بتوفير تلك المبالغ للدعم الطبي، حيث إن قلة الغذاء لن تقتل المواطن بل ما سيقتله قلة الدواء.

من جانبه، علّق النائب محمد أبو حامد، وكيل لجنة التضامن بمجلس النواب، على هذه المطالب، بتخصيص جزء منها لزيادة معاشات تكافل وكرامة خلال الثلاثة أشهر المقبلة، موضحا أن برنامج تكافل وكرامة له موازنته الخاصة من الموازنة العامة للدولة.

وأضاف أبو حامد في تصريح خاص، أن مبلغ المائة مليار بالتأكيد لها أوجه محددة من ضمنها قد يكون الإجراءات الخاصة بالحماية الاجتماعية أو الدعم الاجتماعي للفئات المتضررة طبقا لخطة وضعتها الدولة، لكن أن يتم توجيه المبلغ في مقترحات خارج الخطة الاستراتيجية للدولة لمواجهة آثار كورونا، فهذا الأمر ليس في محله؛ لأن المبلغ مخصص للآثار الناتجة عن كورونا، وقد يكون بعضها اقتصادية أو مرتبطا بقطاع الصحة أو دعم فئات ببرامج مؤقتة كالعمالة غير المنتظمة والتي حددت وزارة القوى العاملة أو برامج بدعمهم، ودعم البورصة بمبالغ، فكل الدول التي خصصت مبالغ لمواجهة كورونا ارتبطت ارتباطا وثيقا بالآثار المترتبة على كورةنا سواء كانت اقتصادية أو اجتماعية أو صحية، فالمبلغ أن ينتظر أفكار تحدد توجيهه بل هو محدد الغرض الخاص به.

وأكد أنه فيما يخص معاشات تكافل وكرامة، فهي لها الجزء الخاص بها من الموازنة العامة للدولة، والرئيس يتخذ قرارات زيادة المعاشات الضمانية ومن ضمنها تكافل وكرامة، فليس هناك من مجال لبحث تمويل له؛ لأنه ممول بالفعل وموجود في خطة الدولة وموازنة 2020/2021 بكل التطور الذي سيشهده، وليس هناك مشكلة مرتبطة به، مشيرا إلى أنه مع بداية جلسات البرلمان كانمقصودا لها مبلغ ٥ مليارات جنيه، وفي موازنة  العام الماضي اقتربت موازنة تكافل وكرامة من ٢٠ مليار جنيه، وفي العام الجديد من المؤكد سيكون هناك مبلغ كبير مخصص لتغطية تكافل وكرامة بتطوره بما فيها زيادة المعاشات التي يحصل عليها المواطنون، بما فيها دخول أسر جديدة إلى البرنامج.

من جانبه قال النائب حسن السيد عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، إنه من الوارد أن يتم الأخذ بهذا القرار، خصوصا أن هناك العديدين ممن تأثروا بالآثار الناجمة عن فيروس كورونا.

وأضاف أنه من الممكن أن يتم تحديد تلك الفئات وأن تزود لهم المقررات التموينية، ويتم ذلك من خلال اتفاق وزيري التموين والمالية، بأن يكون هناك دعم إضافي  للفقراء الذين تضرروا بصورة بالغة خاصة مع قدوم شهر رمضان، ممن يحصلون على تكافل وكرامة، أشار إلى أن المبلغ الذين يحصلون عليهم ثابتا حتى موازنة العام الماضي، متمنيا ان تزيد معاشاتهم من المبلغ المخصص لمكافحة اثار كورونا، أو أن يتم تحريك المعاشات مع الموازنة الجديدة.