الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزير الرى: إجراءات احترازية للوقاية من كورونا.. و150 مليونا مقابل حق الانتفاع

الرئيس نيوز

قال الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري، إنه تم تنفيذ عدة مشروعات بقطاع تطوير وحماية نهر النيل خلال الأشهر التسعة الماضية من العام المالي الحالي ، فى إطار تواصل كافة الأنشطة والجهود التي تقوم بها الوزارة بمختلف الأجهزة والهيئات والمصالح والقطاعات التابعة للوزارة لخدمة الشأن المائي .

وأكد وزير الرى،  أنه يتم إتخاذ كافة الاحتياطات والإجراءات الاحترازية اللازمة للوقاية من فيروس كورونا على مستوى كافة المواقع والكيانات التابعة للوزارة بمختلف محافظات الجمهورية ، فضلاً عن رفع أقصى درجات الجاهزية والاستعداد لمواجهة أية أمطار أو سيول محتملة خلال الموسم الشتوي الحالي وحسن توجيهها والاستفادة منها في تلبية حاجة كافة قطاعات الدولة .
وأوضح عبدالعاطى،  أن المشروعات التي تنفذها وزارة الموارد المائية والري ممثلة في قطاع تطوير وحماية نهر النيل من شأنها الحفاظ على نهر النيل وحماية جوانبه من النحر والتآكل والعمل على تطوير واجهات نهر النيل وتمكين النهر وفرعيه من استيعاب التصرفات المائية اللازمة للوفاء بتحقيق تنمية شاملة ومستدامة باعتبارها ركيزة ضرورية للأمن الغذائي وزيادة الناتج القومي بالبلاد.
من جانبه قال المهندس علاء خالد رئيس قطاع تطوير وحماية نهر النيل إن القطاع قام خلال الفترة من أول يوليو حتى نهاية مارس من العام المالي الحالي، بتنفيذ عمليات إزالة وتطهير نهر النيل من الحشائش وورد النيل، باستثمارات تبلغ 37 مليون جنيه، وجاري العمل في تنفيذ اعمال إزالة حشائش جديدة بقيمة 34,5مليون جنيه لضمان استمرارية نظافة المجري من الحشائش وورد النيل في ظل اتجاه الدولة لترشيد الاستخدامات المائية وتوفيرها لأغراض الشرب والزراعة والصناعة وخلافه.

وأضاف المهندس علاء خالد رئيس قطاع تطوير وحماية نهر النيل بوزارة الموارد المائية والري، أنه تم تحصيل مستحقات الدولة مقابل الانتفاع بالمياه، بنسبة تجاوز المستهدف السنوي المحدد من وزارة المالية وهو 107 مليون بقيمة تجاوز 43 مليون جنيه،  حيث تجاوزت قيمة المتحصلات خلال تسعة  أشهر من  السنة المالية عن 150 مليون جنيه ، مشيراً إلى أن ارتفاع قيم المتحصلات على النحو المشار إليه إنما يعكس جهود أجهزة القطاع الغير مسبوقة في دعم الخزينة العامة للدولة. 

وأوضح رئيس قطاع تطوير وحماية نهر النيل بوزارة الموارد المائية والري، أنه تم خلال الفترة الماضية تنفيذ أعمال ضمن الخطة الاستثمارية باستثمارات بلغت 17 مليون جنيه شملت أعمال حماية لجوانب نهر الني وأعمال تكريك للمجري، كما أنه جاري تنفيذ حزمة من الأعمال أيضا في مجال الخطة الاستثمارية بقيمة 152مليون جنيه على عامين ماليين 2019/2020 – 2020/2021 وتشمل أعمال حماية بأطوال تصل الي 9كيلو متر على جوانب نهر النيل وأعمال شراء معدات وأعمال تكريك للمجري المائي.
وأشار خالد إلى الانتهاء من تنفيذ ثلاثة عمليات بقيمة نحو2,2 مليون جنيه بالتنسيق مع أجهزة محافظة قنا وشركة مياه الشرب والصرف الصحي بالمنيا. وجاري تنفيذ أعمال بقيمة نحو 6,5 مليون جنيه لعملية انشاء وتجميل كورنيش نيل أبو شوشة بالتنسيق مع الوحدة المحلية امركز أبو تشت.