الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

في زمن كورونا.. أحزاب تتخطى أزماتها المالية بدعم رجال الأعمال

الرئيس نيوز

في ظل ظروف استثنائية يمر بها العالم من حولنا، إثر أزمة فيروس كورونا والتي تماست بدورها مع الاقتصاد العالمي على وجه العموم والاقتصاد المصري على وجه الخصوص، ومثل ذلك اختبارا حقيقيا للأحزاب السياسية من خلال التواجد في الشارع ومباشرة الدور المجتمعي.

بدأت العديد من الأحزاب السياسية في إطلاق العديد من المبادرات المجتمعية سواءً من خلال التكفل بأسر تضررت من أزمة كورونا، أو من خلال تعقيم المساجد والكنائس وتوزيع المطهرات في المحافظات، مستغلة وجود رجال الأعمال في هيئتها العليا الذين تحملوا فاتوة المشاركات المجتمعية، وفقا لتأكيدات بعض المسئولين من الأحزاب.

وقال المستشار عصام هلال، نائب رئيس حزب مستقبل وطن، إن الحزب ضليع في دوره المجتمعي، وقبل بداية أزمة انتشار فيروس كورونا من خلال عدد من الندوات التوعية وأعقبها مبادرات مجتمعية في كافة محافظات الجمهورية.

 وأوضح لـ"الرئيس نيوز"، أن الحزب يعتمد في المقام الأول على تبرعات رجال الأعمال في كل محافظة، إذ يضم الحزب عدد كبير من أصحاب رؤوس الأموال في المحافظات والذين يمارسون دورهم السياسي والمجتمعي عبر بوابة الحزب.

وتابع: "نحاول جاهدين توفير كافة احتياجات المواطنين خاصة أن تواجدنا في الشارع خلال الفترة الماضية حقق لنا تواجدا كبيرا على الساحة السياسية".

وأكد أحمد مهني نائب رئيس حزب الحرية المصري، أن فعاليات الحزب موجودة في كافة محافظات الجمهورية، موضحا أن اشتراكات الأعضاء يتم استغلالها في فتح مقرات للحزب.

وأوضح لـ"الرئيس نيوز"، أن الحزب يعتمد في فعالياته المختلفة في محافظات الجمهورية على دعم وتبرعات أعضاء الحزب سواء تلك الخاصة بتعقيم أو توزيع مواد مطهرة.

وأكد الأمين العام لحزب الحرية المصري، أن الحزب تمكن من صنع ظهير شعبي بفضل تواجده في الشارع والتحامه مع المواطنين، خاصة أن الحزب لا يضم العديد من رجال الأعمال الذين يدفعوا الأموال بشكل كبير.

لم يختلف الأمر كثيرا لدى حزب الوفد صاحب التاريخ العريق في الحياة الحزبية، وفي هذا الصدد قال بدوي النويشي عضو مجلس النواب وعضو حزب الوفد، إن الحزب شارك في العديد من المبادرات المجتمعية خلال الفترة الماضية، لافتا إلى أن عددا من قيادات الحزب يتبرعون بشكل مستمر من أجل إثراء الدور المجتمعي للحزب.

وأوضح النويشي لـ"الرئيس نيوز"، أن قيادات الحزب سواء في العاصمة أو المحافظات يتبرعون بالأموال من أجل مساعدة المواطنين الذين تضررت أعمالهم خلال أزمة فيروس كورونا المستجد.

وحسب المعلومات المتوافرة فإن عدد من رجال الأعمال في الأحزاب هم من يتولون فاتورة المبادرات المجتعمية، ويأتي على رأس تلك الأحزب حزب الوفد صاحب الباع الطويل في العمل السياسي إذ يتولى عضو الهيئة العليا للحزب رجل الأعمال خالد قنديل، وكذلك المهندس حمدي قوطة.

أما حزب مستقبل وطن، فيضم العديد من رجال الأعمال لعل أبرزهم رجل الأعمال محمد أبو العينين، والدكتور محمد منظور والمهندس محمد الجارحي، وآخرون.