الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

الأزمات بدأت مبكرا.. الترينج وكورونا وبهنسي تشعل غضب المحامين ضد رجائي

الرئيس نيوز



حالة من الاشتباك تشهدها نقابة المحامين ما بين مؤيدي سامح عاشور، النقيب السابق ورجائي عطية النقيب الحالي، تلك التي كانت حاضرة طوال العملية الانتخابية، بجانب مطالب سحب الثقة التي ظهرت مؤخرا.

ولا زالت الصراعات مستمرة داخل نقابة المحامين على الرغم من انتهاء الانتخابات بفوز رجائى عطية وتعيين مجلس نقابة جديد من 28 عضوا منقسما بين أعضاء محسوبين على قائمة الإصلاح التابعة للنقيب والبعض الآخر من المجلس القديم والمحسوبين على النقيب السابق سامح عاشور .

وظهر الانقسام في المجلس الجديد منذ الوهلة الأولى، وخاصة أن أعضاء المجلس لهم توجهات مختلفة.
وشهدت النقابة عدة أزمات فور فوز المجلس الجديد كان أبرزها هو النقيب الجديد رجائي عطية إذ خرج في بث مباشر وهو يرتدى زيا رياضيا للحديث مع المحامين، وكان اللقاء موضع لغط كبير بينهم وخاصة من قبل المعارضين له، بجانب عدم إمكانية التواصل مع النقيب مباشرة إلا بعد التقدم بطلب لمدير أعماله كانت سبباً لغضب المحامين الذين توافدوا على مكتب النقيب بعد الفوز مباشرة وخلال الأيام التالية للانتخابات ولم يتمكنوا من مقابلة النقيب مباشرة وهو الأمر الذى أثار استياءهم.

هل يمكن سحب الثقة من رجائي؟

وقال مصدر داخل نقابة المحامين إن مطالب البعض بسحب الثقة من المجلس الجديد يعكس جهل الداعين له بقانون المحاماة الذى ينص على عدم جواز سحب الثقة من المجلس إلا بعد مرور عام من انتخابه.

أزمة بهنسي

وأثار موقف نقابة المحامين على حبس المحامي محسن بهنسي جدلا، بداية من البيان الأول الذي طالب كل منولديه معلومات لتبرءة بهنسي بموافاة النقابة بها، حتى اختيار منتصر الزيات، المحامي المحسوب على التيار الإسلامي لتولي الملف.
وقال المحامي عصام فراج: ما صفة منتصر الزيات شيخ الفتنة كى يتصدر المشهد، وكيف للفقيه أن يوسد له أمر هو من صميم اختصاص الفقيه ومجلسه".
وأضاف "سيادة الفقيه نقدرك ونحترمك ونرجو منك الا يتدخل احد من خارج المجلس، فى شئون نقابة المحامين وبرجاء تدخلك شخصيا ومجلسك فى مشكلة الزميل وتنحية الزيات جانبا حتى لا تثير الفتن والاقاويل".

وأعلنت نقابة المحامين قرار نيابة أمن الدولة العليا بحبس  بهنسي، 15 يومًا لاتهامه بـ«الانضمام إلى تنظيم محظور على خلاف القانون، ونشر أخبار كاذبة».

وقالت النقابة في بيان إن «القرار جاء بعد سماع مرافعة الزملاء مجلس نقابة نقابة حلوان ونقيبها، ونرجو أن ننجح بالوسائل القانونية في إثبات براءته»، مشيرة إلى أنه «نرجو أن نتمكن من فك ضائقته، راجين ممن لديه معلومات أو براهين، تثبت براءته أن يتفضل مشكورًا بموافاتنا أو نقابة حلوان بها.. وعلى الله قصد السبيل».

كورونا المحامين

وفي ٢٣ مارس الماضي، أعلن رجائى عطية نقيب المحامين، إن هناك بعض الحالات المصابة بفيروس كورونا ظهرت بين بعض الزملاء، موجها رسالة للمحامين قائلاً :" هل ترون غلق النقابة أسبوعين للوقاية ".

 
جاء ذلك فى تدوينه له كتبها على صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعى فيس بوك، وأثارت ذعرا واسعا بين أوساط المحامين.
 
ومن جانبه، قال عمر هريدى ، عضو مجلس نقابة المحامين، إنه تم التأكد من  إصابة محمد عبد الوهاب، عضو مجلس النقابة العامة بفيروس كورونا ، مضيفا أنه تم حجزه هو زوجته و أولاده الثلاث ووالدته بمستشفي الحميات فى الاسكندرية .
 
وكانت غرفة اجتماعات مجلس النقابة العامة للمحامين بمقر النقابة،قد شهدت تواجد أعضاء من مجلس النقابة  وعدد من المحامين، لتبادل التهاني والتبريكات في الحصول على ثقة أعضاء الجمعية العمومية.

وشهدت الانتخابات منافسة شرسة وقلب لكافة الموازين المتوقعة  وفوز رجائى عطية مرشح جبهة الإصلاح، بمقعد النقيب بفارق 6 الآف صوت تقريبا عن النقيب الحالى سامح عاشور حيث حصل سامح عاشور على 22 ألف صوت وحصل رجائى عطية على 28 ألف صوت سواء،  وفيما يتعلق بأعضاء مجلس النقابة فقد تم الإطاحة بعدد كبير منهم ظل لسنوات فى هذا المقعد  وجاء معظم الأعضاء من جبهة الإصلاح بإستثناء سعيد عبد الخالق وهو مرشح على كلا القائمتين، وبعد إعلان فوز رجائى عطية على مقعد النقيب، تقدم مئات الطعون التى سيتقدم بها الساقطون فى الإنتخابات على مقعد مجلس النقيب.