الثلاثاء 01 ديسمبر 2020 الموافق 16 ربيع الثاني 1442
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

إثيوبيا تبني 72% من سد النهضة.. وخبير: لن تخزن مياه دون اتفاق

الأحد 29/مارس/2020 - 03:54 م
الرئيس نيوز
وائل القمحاوى
طباعة
أعلنت إثيوبيا الانتهاء من إنشاءات بناء سد النهضة بنسبة تصل إلى  72%، بينما بلغت نسبة تنفيذ الأجزاء الكهروميكانيكي  42.3 %، فيما بلغ مكون هيكل الصلب الخاص بممرات المياه  الذي أعيد بعض الانتكاسات في المشاريع السابقة إلى 20% من الخطة الموضوعة لتشييد السد. 

وقال وزير الري الإثيوبي، فى تصريحات أمس، إن بناء سد النهضة يسير على ما يرام، ويتم تسريع الإنشاءات من أجل إتمام عملية التخزين خلال موسم الفيضان المقبل اعتبارا من نهاية يونيو المقبل بقيمة مقدارها  4.9 مليار متر مكعب من المياه، وذلك خلال موسم الأمطار القادم في شهري يوليو وأغسطس المقبلين. 

وأوضح وزير الرى الإثيوبي، أنه مع إتمام تخزين كميات المياه المحددة سيتم البدء في توليد وتشغيل توربينين بحلول شهرى فبراير ومارس  2021، بينما يصل المستوى المتوقع لحجم المياه التي سيتم تخزينها في السد إلى حوالي 565 متر فوق مستوى سطح البحر.

وأوضحت مصادر مطلعة على ملف المياه، أن حجم المياه المثالي حوالي 625 مترًا أو أكثر، حيث يبلغ ارتفاع السد 640 مترًا سيتحقق تخزين كامل عندما يتجاوز الحجم 625 متر،  ومع ذلك خلال عملية التوليد الأولى مع التوربينين ، والتي ستنتج 750 ميجاوات من الكهرباء سوف تكون عندما يصل حجم المياه المخزنة في السد إلى 575 متراً.

وأشارت إلى أن إثيوبيا تستهدف ملء الخزان  خلال يوليو وأغسطس، وكذلك سبتمبر بصورة تدريجية، حيث يتم إطلاق جزء من المياه وتخزين جزء، ومع بداية يناير المقبل يتم بدء تشغيل أول توربينين منخفضين عند منسوب 552 _ 560 متر،  ومع نهاية شهر يونيو ستزيد كمية المياه في خزان السد إلى  13.5 مليار متر مكعب لتشغيل التوربينات الأعلى. 

وأوضحت أن ما تحدث عنه وزير الرى الإثيوبي عن قواعد الملء الأول للسد عند منسوب 595م فوق مستوى سطح البحر، فهو عبارة عن مرحلتين، الأولى منهما الحد الأدنى لإطلاق التدفقات 31 مليار متر مكعب أو كل التدفقات في حالة انخفاض إيراد الفيضان عن 31 مليار متر مكعب، والثانية هى الاحتفاظ بكمية 4.9 مليار متر مكعب في نهاية يونيو 2021، والاحتفاظ بـ13.5 مليار متر مكعب في نهاية يونيو 2022، ولذلك يصبح المجموع 18.4 مليار متر مكعب عند منسوب 595 مترا.

من جانبه، قال الدكتور عباس شراقى، أستاذ الموارد المائية بكلية الدراسات الافريقية، أن إثيوبيا أعلنت أكثر من مرة عزمها بدء تخزين 4.9 مليار متر مكعب فى سد النهضة شهر يوليو المقبل وهى تقريبا جملة إيراد ذلك الشهر، وذلك  فى تحد مرفوض  وعدم اتفاق مع مصر، كما تستهدف توليد الطاقة في مارس من العام المقبل 2021، مشيراً إلى أن ذلك يعنى  تخزين حوالى 15 مليار متر مكعب أخرى من إيراد أغسطس، بإجمالى 20 مليار متر مكعب عند منسوب 595 مترا.
وأكد أستاذ الموارد المائية فى تصريحات خاصة لـ"الرئيس نيوز"، صعوبة بدء التخزين فى يوليو المقبل دون اتفاق مع مصر، وكذلك لوجود صعوبات فنية، كما أنها فى حالة عدم القدرة على غلق الممر الأوسط خلال الشهرين القادمين كما أنها لن تستطع بدء تشغيل سد النهضة هذا العام، وقد تضطر إلى تأجيل غلق الممر الأوسط لأسباب فنية كما حدث فى السنوات الخمس الماضية حيث كان من المقرر أن يبدأ التشغيل الأولى فى صيف 2015.
ads
Advertisements
ads
ads
ads
ads