الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

كورونا يفجر أزمة بدل العدوى.. مطالب برفعه لـ3000 جنيه.. والأطباء: لم يتغير منذ 25 عاما

الرئيس نيوز

بينما يلتزم الملايين منازلهم خوفًا من الإصابة بعدوى الوباء العالمى كورونا، يخرج آلاف الموظفين يوميًا إلى مقار عملهم يواجهون شبح الموت فى كل لحظة، ما بين أطباء وطواقم تمريض، وعاملين بجهات خدمية جماهيرية تحتم طبيعة وظائف التواجد وسط أعداد كبيرة من المواطنين بشكل يومى، وإزاء هذا تصاعدت المطالب مؤخرًا بزيادة مخصصات بدل العدوى والمخاطر لهؤلاء الموظفين بما يضمن قدر من الحماية والتقدير لجهود خاصة فى ظل الأوضاع الراهنة شديدة الخطورة.

وفى مقدمة هؤلاء، أعضاء الطاقم الطبى والتمريض أًصحاب الصفوف الأولى فى مواجهة خطر انتشار فيروس كورونا المستجد والذين يقع على عاتقهم مهمة ثقيلة مع ارتفاع حالات الإصابة بين المصريين لأكثر من 500 حالة فى غضون شهر موزعين على معظم محافظات الجمهورية، إلى حد تسجيل عدد من حالات الإشتباه والإصاة بين صفوف التمريض والأطباء.

19 جنيها قيمة بدل العدوى
وإزاء هذه الأوضاع شدديد الخطورة، تمارس الطواقم الطبية أعمالها بجهود تفوق المعتادة بعدما أعلنت عدد من المستشفيات حالة الطوارئ ومنع الإجازات لسد إحتياجاتها من العاملين، فى وقت يشكوى الكثيرين منهم من تدنى قيمة بدلات العدوى والمخاطر والتى لا تتعدى الـ 19 جنيه.
من جانبها، جددت نقابة الأطباء على لسان أمينها العام الدكتور إيهاب طاهر، مطالب الأطباء بزيادة قيمة بدل العدوى بما يتناسب مع ما تفرضه الأوضاع الحالية من مخاطر تهدد حياة الطواقم الطبية فى مواجهة انتشار فيروس كورونا، مشيرًا إلى أن قيمة بدل العدوى لا تتعدي الـ 19 جنيها وهذه القيمة لم يطرأ عليها أى تغيير منذ عام 1995 أى قبل 25 سنة، واصفًا إياها بالأرقام الهزيلة والمخزية لا تعكس تقدير لما يبذله الأطباء من جهد باعتبارهم خط الدفاع الأول عن الوطن فى حربه ضد الأمراض الوبائية والمعدية.

النقابة تطلب رفعه إلى 3 آلاف جنيه
وأضاف أمين النقابة، فى تصريحات خاصة، أن النقابة تقدمت بعدة طلبات لوزارة الصحة لزيادة بدل عدوى الأطباء، دون استجابة معللين رفضهم بعدم وجود ميزانية تكفى لتمويل الزيادة المطلوبة، بل وقيام الوزارة فى وقت سابق بالطعن على الحكم القضائي الصادر لصالح الأطباء بزيادة قيمة بدل العدوى إلى 1000 جنيه.

وشدد طاهر على أن المرحلة الراهنة تفرض على الدولة تحرك عاجل لزيادة قيمة بدل العدوى ما بين 1000 – 3000 جنيه بحيث تتفاوت وفق درجة التعرض لخطر العدوى بين الأطباء وطواقم التمريض، وأيضًا من تخصص طبى لآخر كأطباء الأسنان والجلدية ووحدات الرعاية المركزة، وغيرها.

نائب يطلب زيادة البدل لجميع العاملين بالدولة
وفى سياق متصل، أكد محمد وهب الله أمين لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، أن هناك حاجة ملحة  لتعديل قيمة بدلات العدوى والمخاطر للعاملين بالدولة من 30% من الأجر الأساسى لكل موظف وفقًا للقوانين المعمول بها منذ عقود، لتصبح 70%  من الأجر الأساسى لجميع العاملين بالدولة فى ظل الأعباء التى تفرضها الإجراءات الإحترازية امواجهة انتشار فيروس كورونا.

وأعرب وكيل لجنة القوى العاملة، فى تصريحات خاصة، عن استعداده التقدم بمشروع قانون لتعديل اللوائح الخاصة بصرف بدلات المخاطر والعدوى، استجابة لمطالب قطاع عريض منموظفى الدولة وتحديدًا الجهات التى تتطلب طبيعة عملها التعامل مع الجمهور أو التواجد ضمن مجموعات عمل كبيرة، مما يعرضهم لخطر الإصابة بالعدوى.