الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

اتصال السيسى بالرئيس التونسى لبحث مواجهة كورونا.. حديث صحف السبت

الرئيس نيوز

سلطت صحف القاهرة، الصادرة صباح اليوم السبت، الضوء على الاتصال الهاتفى بين الرئيس عبدالفتاح السيسى، ونظيره التونسى قيس سعيد؛ لبحث جهود مكافحة كورونا المستجد.


وسلطت صحف السبت الضوء على عدد من القضايا المحلية الأخرى، ومنها قرار وزارة الصحة الخاص بمضاعفة فترة العلاج المنزلى للعائدين من العمرة والخارج وأسرهم ومخالطيهم لمدة 28 يوما بدلا من 14 يوما.

وأبرزت الصحف، الاتصال الهاتفى الذى تلقاه الرئيس عبدالفتاح السيسى من نظيره التونسى قيس سعيد، والذى تناول بحث جهود مكافحة انتشار فيروس كورونا المستجد، وتم التوافق على التنسيق بين مصر وتونس بخصوص إجراءات المكافحة، من خلال تبادل الخبرات والتواصل بين الأجهزة المعنية بالبلدين.

وأكد السفير بسام راضى المتحدث باسم رئاسة الجمهورية أن الاتصال تناول التباحث بشأن تعزيز التعاون المشترك على المستوى الاقتصادى والتبادل التجارى وزيادة الاستثمارات البينية، خاصة فى إطار عمل اللجنة العليا المشتركة المصرية التونسية.

وعلى صعيد القضايا الإقليمية، تم تبادل الرؤى بشأن الأزمة الليبية، حيث وافق الرئيس السيسى على ضرورة تكثيف التنسيق فى هذا الصدد بالنظر إلى أن مصر وتونس تمثلان دولتى جوار مباشر لليبيا.

وسلطت الصحف، الضوء على قرار وزارة الصحة والسكان بمضاعفة فترة العلاج المنزلى للعائدين من العمرة والخارج وأسرهم ومخالطيهم لمدة 28 يوما بدلا من 14 يوما، مع مخاطبة قطاع الطب الوقائى بالوزارة، مديريات الصحة لمتابعة العائدين، مع ضرورة الإبلاغ الفورى للحالات المشتبه بها.


واستعرضت صحيفة أخبار اليوم تصريحات وزير المالية الدكتور محمد معيط، والتى قال فيها، إن الموازنة الجديدة للدولة تستهدف تحسين الأحوال المعيشيه للمواطنين، مضيفا أن إجمالى المصروفات بمشروع الموازنة يبلغ 1693 مليار جنيه.
وأضاف أن الموازنة الجديدة تخصص 332 مليار جنيه لأجور وتعويضات العاملين بالدولة، بينما تبلغ مخصصات الدعم والمنح والمزايا الاجتماعية نحو 323 مليار جنيه.

وأشار إلى أن الموازنة تستهدف دعم أنشطة التنمية البشرية فى مجال الصحة والتعليم وتوسيع القاعدة الضريبية وتعظيم العائد من أصول الدولة، كما تستهدف ترشيد الإنفاق وتحسين الخدمات العامة ورفع كفاءة الإنفاق على برامج الحماية الاجتماعية وتطوير البنية الأساسية.

وفى الشأن المحلى أيضا، أبرزت "أخبار اليوم" اجتماع وزير القوى العاملة محمد سعفان مع ممثلين رجال الأعمال من اتحاد الصناعات والغرف التجارية، بحضور ممثلين عن اتحاد العمال، حيث تم الاتفاق على التزام الشركات والمصانع بدفع رواتب وحوافز العاملين لديها، فى ضوء تخفيض أعداد العاملين، على أن يلتزم صندوق الطوارئ بـ "القوى العاملة" لصرف إعانات للعمالة المتضررة فى قطاع السياحة.

من جهتها، سلطت صحيفة الأهرام الضوء على ترحيب أولياء الأمور والطلاب والمعلمين بقرارات الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى؛ لحسم موقف امتحانات الطلاب تقديرا لظروف تعليق الدراسة بسبب مواجهة فيروس كورونا، واصفين القرارات بالصائبة.

وعلى الصعيد العالمى، تناولت صحيفة الأهرام قمة مجموعة العشرين الطارئة، لبحث كيفية مواجهة الآثار السلبيه لوباء كورونا المستجد وتفشيه الواسع، حيث أعلن العاهل السعودى الملك سلمان بن عبدالعزيز، الذى تترأس بلاده المجموعة العام الحالى، ضخ أكثر من خمسة تريليونات دولار فى الاقتصاد العالمى، وذلك كجزء من السياسات المالية والتدابير الاقتصادية وخطط الضمان المستهدفة، لمواجهة الآثار الاجتماعية والاقتصادية والمالية للوباء الذى يهدد العالم.

وفى صحيفة الجمهورية، نفى المركز الإعلامى لمجلس الوزراء عددا من الشائعات، والتى منها تسجيل حالات وفاة ناتجة عن الإصابة بفيروس كورونا تحت أسباب وفاة أخرى، وأن حركة الملاحة بقناة السويس تأثرت بأزمة كورونا، وأنه تم سحب الأدوية التى تحتوى على مركب "الهيدروكسى كلوروكين" من الصيدليات لاستخدامها لعلاج الفيروس المستجد.

واستعرضت قرار وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، بصرف مكافآت إجادة لأكثر المديريات التزاما بالقرارات والتوجيهات المتعلقة بالجمع والجماعات وغلق المساجد ونظافتها وتطهيرها.

وأشارت الصحيفة إلى استمرار جهود وزارة الداخلية لمتابعة تنفيذ قرار مجلس الوزراء الخاص بمواعيد فتح وغلق المطاعم والمراكز التجارية، وتوجيه الحملات التموينية لضبط المخالفين، وكذلك إغلاق المراكز التعليمية المخالفة.

وعلى الصعيد الدولى، سلطت الصحيفة الضوء على إعلان رئيس الوزراء البريطانى بوريس جونسون، فى تغريدة على موقع "تويتر" إصابته بفيروس كورونا المستجد، قائلا إنه يخضع للعزل الذاتى فى الوقت الراهن، مشيرا إلى أنه سيواصل مهامه الحكومية عبر "الفيديو كونفرانس" من أجل التصدى للفيروس الذى يجتاح البلاد.

وذكرت تقارير أن وزيرى الصحة والمالية فى بريطانيا قد يخضعان للعلاج الذاتى نتيجة مخالطتهما لرئيس الوزراء البريطانى.