الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

في "زمن كورونا".. مصر تساعد العالم.. مليون قناع لإيطاليا و10 أطنان إمدادات طبية للصين

الرئيس نيوز

رغم تصارع دول العالم على المساعدات الطبية في الوقت الذي يتفشى فيه "كورونا"، بادرت مصر لإرسال مساعدات طبية وغذائية وإنسانية، للدول الموبوءة وتكافح في صراع الفيروس الخطير.

مساعدات عاجلة لغزة
فبعد ظهور 10 إصابات في غزة، التي تضعف فيها البنية التحتية، قدمت مصر مساعدات طبية وغذائية وإنسانية إلى القطاع، عبر بوابة معبر رفح البري بشمال سيناء.
وأكد مصدر مسؤول، أن المساعدات مقدمة من جمعية الهلال الأحمر المصري، حيث تم إدخالها إلى قطاع غزة بالتنسيق مع جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني بغزة لتسليمها للجهات المختصة.
وأضاف المصدر، أن المساعدات تأتي في إطار المساعدات التي تقدمها مصر للأشقاء الفلسطينيين في قطاع غزة بناء على توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية.
بدورهم وجه المواطنون الفلسطينيون الشكر للقيادة السياسية المصرية ممثلة في الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، على جهودهم الكريمة والمتواصلة في مساعدة الأشقاء الفلسطينيين بالمساعدات الغذائية والإنسانية والأدوية والمستلزمات الطبية لمواجهة فيروس كورونا المستجد.
مليون ماسك واقي لإيطاليا 
والأحد الماضي، هبطت فى مطار مالبينسا طائرة شحن جوي تابعة لمصر للطيران تحمل مساعدات ومستلزمات طبية ووقائية إلى إيطاليا لمواجهة فيروس كورونا .
وتحمل شحنة المساعدات المصرية لإيطاليا حوالي مليون ماسك واقي من مصر لإيطاليا لمساعدتها فى مواجهة فيروس كورونا الذي انتشر فى إيطاليا خلال الأيام الماضية .
وأبرزت وسائل الإعلام الإيطالية خبر إرسال مصر طائرة محملة بمليون ونصف كمامة طبية لإيطاليا، وذلك فى محاولة لمساعدة البلد الأوروبى من احتواء أزمة انتشار فيروس كورونا، بعد أن أصبحت أكثر دولة فى العالم تعانى من الفيروس وتجاوز عدد المصابين بها الصين.
وشكر وزير الخارجية الإيطالية لويجى دى مايو على صفحته الرسمية الحكومة المصرية على إرسالها طائره محمله بمليون ونصف المليون كمامه أمس لمساعده العاملين في المستشفيات الايطاليه ضد فيروس كورونا، وذلك بعد أن هبطت فى مطار مالبينسا بإيطاليا، أمس الأحد، طائرة شحن جوى تابعة لمصر للطيران تحمل مساعدات ومستلزمات طبية ووقائية إلى إيطاليا لمواجهة فيروس كورونا، وتحمل شحنة المساعدات المصرية لإيطاليا حوالي مليون كمامة من مصر لإيطاليا لمساعدتها فى مواجهة فيروس كورونا الذي انتشر فى إيطاليا خلال الأيام الماضية.
10 أطنان إمدادات طبية للصين
والأربعاء الماضي، أعلنت وزارة الخارجية الصينية، أن حكومات 21 دولة بينها مصر قدمت مساعدات وإمدادات طبية إلى الصين لمساعدتها في جهود مكافحة فيروس "كورونا الجديد"، مؤكدة ترحيبها وتقديرها لهذه المساعدات.
وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية "هوا تشون يينج" –في تصريح اليوم خلال المؤتمر الصحفي عبر الإنترنت- إن الصين ترحب بالدعم والمساعدة المقدمة من المجتمع الدولى، وتود الصين توجيه الشكر للدول المعنية.
وأضافت :"حتى ظهر اليوم الموافق 5 فبراير، قدمت حكومات 21 دولة، وهي مصر وكوريا الجنوبية واليابان وتايلاند وماليزيا وإندونيسيا وكازاخستان وباكستان وألمانيا وبريطانيا وفرنسا وإيطاليا والمجر وبيلاروسيا وتركيا وإيران والإمارات العربية المتحدة والجزائر وأستراليا ونيوزيلندا وترينيداد وتوباجو ومنظمة اليونيسيف، إمدادات إلى الصين للوقاية من الأوبئة ومكافحتها، كما أعربت حكومات دول أخرى عن استعدادها للتبرع". 
وتابعت يينج :"التبرعات تتحدث عن تعاطف هذه الدول.. الصديق وقت الضيق.. أود أن أشكرهم جميعا، وستواصل الصين تبادل المعلومات وتعزيز التعاون مع الدول الأخرى بطريقة مفتوحة وشفافة ومسؤولة لحماية صحة الشعب الصيني والإسهام في أمن الصحة العامة على الصعيدين الإقليمي والعالمي".
وأبرزت شبكة تليفزيون الصين الدولية (سى جى تى إن)، تقديم مصر إمدادات ولوازم طبية لدعم جهود الصين لمكافحة الالتهاب الرئوى المرتبط بفيروس "كورونا الجديد".
وذكرت الشبكة الإخبارية، تحت عنوان "الحكومة المصرية ترسل 10 أطنان إمدادات طبية"، أن مصر أرسلت يوم الأحد الماضى 10 أطنان من الإمدادات واللوازم الطبية الضرورية لدعم جهود الصين فى مواجهة الفيروس.