الأربعاء 08 أبريل 2020 الموافق 15 شعبان 1441
رئيس التحرير
شيماء جلال

من هي الطبيبة المصرية التي تشارك في اختبار كورونا بأمريكا؟

الأربعاء 25/مارس/2020 - 05:36 م
الرئيس نيوز
ريم محمود
طباعة
إشادات واسعة حصلت عليها الدكتورة هبة مصطفى وهي الطبيبة المصرية التي تشارك في اكتشاف علاج لفيروس كورونا في أمريكا، حيث طوّرت جامعة «جونز هوبكنز» الأمريكية، اختبارا لفحص فيروس كورونا المستجد «كوفيد 19» والذى من شأنه أن يتيح اختبار 1000 شخص يوميًا، مما قد يخفف الضغط على المعامل، ويتيح كشف أكبر لعدد المصابين في العالم.

وكشفت الجامعة أن هناك إخصائيتين في علم الأحياء الدقيقة قامتا بتطوير الاختبار، ومن بينهما الطبيبة المصرية، هبة مصطفى، وترصد الرئيس نيوز أبرز المعلومات عن هذه الطبيبة وأهم تصريحاتها حول اكتشاف العلاج .

- هبة مصطفى، أستاذ مساعد متخصص في الباثولوجى (علم الأمراض) بجامعة جونز هوبكنز.

-خريجة طب إسكندرية 2004.

-حصلت على الدكتوراه في الميكروبيولوجى (علم الأحياء الدقيقة) من جامعة كانساس عام 2014.

تقول هبة مصطفى إن تطوير وإيجاد تحليل لفيروس الكورونا يحتاج 5 ساعات مع القدرة على فحص 90 عينة في الدورة الواحدة ، مؤكدة أن نتيجة التحليل تكون سليمة 100%، مؤكدة أنه لا يوجد حتى الآن علاج معتمد لمواجهة الفيروس، ولكن النتائج الأولية للريمديسيفير مبشرة.

وبدأت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية في 29 فبراير الماضى، السماح للمراكز الطبية الأكاديمية بتطوير اختباراتها الخاصة.

 وتقول هبة، إن تطوير الاختبار لم يكن صعبًا، وكان الجزء الصعب هو الحصول على المواد الجينومية الفيروسية اللازمة أو الفيروس، لإجراء التحقق والكاشفات اللازمة لإجراء الاختبار، وأضافت: «بمجرد أن حصلنا على كل ما نحتاج إليه، تمكنا من إتمام عملية التحقق في فترة زمنية قصيرة».


ads
ads
ads
ads