الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

إيقاف العمل بالعيادات الخارجية.. قرارات جديدة من "الصحة" بعد قرار الحظر

الرئيس نيوز

أعلنت وزارة الصحة والسكان عن حزمة من القرارات على خلفية قرارات رئيس مجلس الوزراء اليوم ضمن الخطة الاحترازية للتصدى لفيروس الكورونا.

وعقدت الدكتورة هالة وزير الصحة والسكان صباح اليوم اجتماعا بمديري المديريات عبر تقنية الفيديو كونفرانس، وتم التعميم على كافة المديريات والهيئات التابعة عدد من القرارات والتى سيتم تطبيقها بدءاً من صباح الخميس ٢٦ مارس.

وأضافت أن تلك القرارات تشمل إيقاف العمل نهائيًا داخل العيادات الخارجية الخاصة بمستشفيات التامين الصحي وهيئة المستشفيات التعليمية وأمانة المراكز الطبية المتخصصة والمؤسسة العلاجية، باستثناء صرف العلاج الشهري المتكرر من عيادات التأمين على أن يتم الصرف مجمع لمدة 3 أشهر وينوب عن كبار السن أحد ذويهم للصرف بالمستندات اللازمة. 

كما تضمنت اقتصار العمل بالمستشفيات العام والمركزي على استقبال الحالات الطارئة وإغلاق كافة العيادات الخارجية بالمستشفيات ونقلها إلى مراكز ووحدات طب الأسرة طبقا للخطة الموضوعة من كل مديرية.

وأوضحت أنه سيتم تفعيل عيادات التخصصات الأساسية فقط "الباطنة العامة - الأطفال - أمراض النسا والتوليد - الجراحة العامة - جراحة العظام" بالمراكز والوحدات بالتعاون بين أطقم المستشفيات وأطقم الوحدات الصحية. 

كما تضمنت تدريب كافة اطباء الباطنة العامة على التدريب داخل المستشفيات على العمل داخل العناية المركزة بواسطة اطباء الرعاية المتواجدين، والعمل على توفير تدريبات أونلاين لهم خلال الأيام القليلة القادمة. 

وأشارت إلى تعديل كافة الجداول لتناسب مواعيد الحظر المقررة طبقا لما يراه مناسباً مديري المستشفيات بالتعاون مع فريق العمل داخل المستشفى، يتم تحويل أماكن العيادات الخارجية بكافة المستشفيات لدعم أقسام الطوارئ. 

كما يتم تكليف الأخصائي الاجتماعي بالمستشفيات لتوجيه المواطنين وإرشادهم للبقاء بالمنازل في حال عدم الضرورة للكشف، مع التزام مديريات الشئون الصحية بتوفير جميع مستلزمات التشغيل ومكافحة العدوى للعيادات بالمراكز والوحدات.