الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

مصر الأخيرة.. 23 دولة وولاية فرضت حظر التجول الجزئي للوقاية من كورونا

الرئيس نيوز

اتخذت مصر، اليوم، عدة قرارات احترازية جديدة لمواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد.
وأعلن رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، خلال مؤتمر صحفي، اليوم الثلاثاء، إجراءات جديدة لمواجهة كورونا، تشمل حظر التجول وتعليق حركة المواطنين وحركة النقل العام ووسائل المواصلات من الساعة السابعة مساء حتى الساعة السادسة صباحا، وإغلاق المحال التجارية من الساعة الخامسة مساءً وحتى الساعة السادسة صباح اليوم التالي، وإغلاقها كاملا يومي الجمعة والسبت، وإغلاق كافة الملاهي والمقاهي وكافة المطاعم ومحال المأكولات على أن يقتصر العمل بها على نقل الطلبات مع تعليق خدمات الحكومة مثل الشهر العقاري والتأمينات والمرور لمدة أسبوعين.
وبذلك تكون مصر قد لحقت بـ23 دولة على مستوى العالم فرضت حظر التجوال لمواجهة تداعيات فيروس كورونا والحد من الاختلاط للسيطرة على المرض، وكانت الصين هي أول الدول التي طبقت حظر التجوال على أكمل وجه ما ساعدها على احتواء الأزمة.
وفي الأسبوعين الماضيين باتت الكثير من مدن العالم أشبه بمدن أشباح في الكثير من أوقات اليوم، بسبب قرار فرض حظر التجوال الذي اتخذته الكثير من الحكومات في محاولة للسيطرة على المرض، الذي ارتفع عدد ضحاياه حول العالم حتى الآن لأكثر من 16 ألف شخص.
دول الاتحاد الأوربي
تحولت أوربا إلى سجن كبير بسبب فيروس كورونا فقد تقرر غلق كل الحدود الأوروبية بداية لمدة شهر كما تم حظر الطيران في أوروبا بشكل كامل.
أمريكا

ذكرت وسائل الإعلام الأمريكية، أن ولاية نيوجيرسى بدأت فى تقييد تحركات المقيمين بها فى محاولة لاحتواء الوباء القاتل فى الوقت الذى سارت فيه مدن أمريكية على درب نظيرتها الأوروبية وقامت بإغلاق المدارس والمبانى العامة ودور السينما والمطاعم والحانات.

بورتريكو
وكانت بورتريكو قد أعلنت فرض حظر تجول فى التاسعة مساء حتى الخامسة فجرا، مع إغلاق كل المحال التجارية ودور السينما والصالات الرياضية والحانات، فيما اعتبر أقوى إجراء يتم اتخاذه حتى الآن على أرض أمريكية.
 وقد أوصت مراكز الوقاية من الأمراض بإلغاء أو تعليق تجمع 50 شخص أو أكثر.

تشيكوسلوفاكيا
 أعلنت الحكومة التشيكية، فرض قيود على الحركة فى كافة أرجاء البلاد ، تجنبًا لانتشار فيروس كورونا على نطاق واسع.

إسبانيا
وكذلك، فرضت الحكومة الإسبانية حظر التجوال في البلاد ضمن إجراءات احتواء ومنع تفشي فيروس كورونا. ويستثني حظر التجول حالات شراء المواد الغذائیة والأساسية والدواء، ومساعدة المسنين وأصحاب الاحتياجات الخاصة، والتوجه إلى المراكز الصحية والمستشفيات، وأماكن العمل، ولن يسمح القانون، بسير السيارات والآليات الخاصة واستخدامها إلا في الأنشطة المذكورة أو للتزود بالوقود

ايطاليا
وكذلك، فإن إيطاليا أكبر بؤرة للوباء فى أوروبا فرضت قيودا صارمة على تنقلات وتحركات المواطنين فى سائر البلاد. فبحسب المرسوم الصادر عن حكومة روما، فإن الإجراءات الاستثنائية، التي خضع لها منذ الأسبوع الماضى، ربع سكان البلاد باتت  تشمل كافة الأراضي الإيطالية. وتتضمن هذه الإجراءات خصوصا الحد من التنقلات بين المناطق ومنع التجمع، إضافة إلى إلغاء كل الفعاليات الرياضية "أياً كان مستواها أو نوعها.

العراق
 وفرضت حكومات أخرى حظر تجول فى المدن الأكثر تضررا، ففى العراق تفرض حظر التجول فى بغداد مع استثناء البضائع من الحظر.

ألمانيا

وفي ألمانيا، فرضت مدينة فرايبورج حظرا للتجول في إطار الجهود، لمكافحة تفشي وباء كورونا، وفي حين يدور نقاش محموم، بشأن فرض حظر على مستوى البلاد

موريتانيا
كذلك أعلنت الحكومة الموريتانية، الخميس الماضي، فرض حظر التجوال في جميع أنحاء البلاد، ابتداءً من الساعة 8 مساءً حتى 6 صباحا بالتوقيت المحلي، ضمن إجراءاتها للوقاية من فيروس كورونا، وأنه سيجري اتخاذ كل التدابير والاحتياطات الأمنية اللازمة على مستوى الأسواق والشوارع والساحات العامة، ضمانا للالتزام بتنفيذ هذه الإجراءات.

تونس
لم يختلف الوضع في تونس عن الدول السابقة، حيث فرضت السلطات التونسية، حظر تجوال في جميع أنحاء البلاد، من السادسة مساء وحتى السادسة صباحا، بالتوقيت المحلي ابتداء من مساء الأربعاء الماضي.

الأردن
 أصدر رئيس الوزراء عمر الرزاز، قرارا يقضي بحظر التجول في أرجاء البلاد، ابتداءً من صباح السبت.
وأوضح رئيس الوزراء الأردني، أن هذه الإجراءات لمواجهة فيروس كورونا، مع تزايد عدد المصابين، كما عمد الجيش الأردني إلى عزل العاصمة عمّان، عن بقية أنحاء المملكة، وجرى منع التنقل بين المحافظات، إلى جانب ذلك، جرى منع التجمع لأكثر من 10 أشخاص، وتعليق عمل وسائل النقل الجماعي.

السعودية
أعلنت السعودية، فرض حظر تجول في كافة أنحاء البلاد، في إطار إجراءات مواجهة انتشار فيروس (كورونا)، حيث سيبدأ حظر التجول من السابعة مساءً إلى السادسة صباحًا، اعتبارًا من اليوم ولمدة 21 يوماً.

ليبيا
طبقت حكومة الوفاق الليبية، قرار فرض حظر التجول الليلي في طرابلس والمدن الواقعة تحت سيطرتها، غرب البلاد، كخطوة استباقية للوقاية من فيروس (كورونا) المستجد، رغم خلو البلاد حتى اللحظة من أي إصابة.
الكويت
قرر مجلس الوزراء الكويتي، حظر تجول في أنحاء البلاد من الساعة الخامسة مساءً حتى الرابعة صباحاً يومياً، لمكافحة تفشي فيروس "كورونا".
المغرب
وأعلنت الخطوط الملكية المغربية، تعليق رحلاتها المحلية، حتى إشعار آخر، تفعيلاً لقرار الحكومة في إطار "حالة الطوارئ الصحية".

فرنسا 
وأعلنت فرنسا بدورها فرض حظر التجول في جميع أنحاء البلاد بدء من 17 مارس الجاري، وذلك بعد تسجيل أكثر من 16 ألف إصابة، وأكثر من 670 حالة وفاة.

اليونان.. قررت الحكومة فرض حظر التجوال لمنع تفشي المرض والسيطرة على زيادة الحالات بشكل شبه يومي.

 تركيا، قررت حظر التجوال تماما لكبار السن وتحديدا من تجاوز الخامسة والستين في أي وقت من اليوم.

 ألبانيا، عبر القوة واستخدام الجيش لتطبيق القرار، فرضت الحكومة الألبانية حظر تجوال، خاصة بعد أن خالف نحو 120 ألف ألباني قرار الدولة بالبقاء في الدول المتواجدين فيها، وعادوا من إيطاليا (الدولة الأكثر تضررا من الوباء) عبر البحر الأدرياتيكي قبل 12 يومًا

سريلانكا، أعلنت سريلانكا  فرض حظر التجوال على مستوى البلاد لمدة 60 ساعة اعتبارًا من مساء الجمعة الماضي، للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد، بعدما سجلت 65 حالة إصابة بفيروس كورونا حتى الآن، بينها 26 شخصًا كانوا قد عادوا من إيطاليا.

وقالت الشرطة في سريلانكا، أن المخالفين سيواجهون خطر الاعتقال، والسجن لمدة بين ستة أشهر وسنتين.

 الهند، أعلنت الأحد 22 مارس، حظر التجوال في البلاد لمدة 14 ساعة لمواجهة انتشار وباء كورونا، بعدما اقترب عدد الحالات الإيجابية للفيروس في الدولة إلى نحو 300 شخص.

السودان حيث أعلنت السودان، الاثنين، فرض حظر التجول، من الساعة الثامنة مساء إلى السادسة صباحا، في إجراء لمنع انتشار فيروس كورونا في البلاد.

وبالإضافة لحظر التجول، أعلن السودان وقف جميع سفريات نقل الركاب البرية بين المدن السودانية اعتبارا من صباح الخميس
الجزائر

قرر الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، اليوم الإثنين، حجرا صحيا كاملا على ولاية البليدة لعشرة أيام.


كما أعلن تبون حظرا صحيا جزئيا في الفترة الليلية على العاصمة، في إطار تدابير مواجهة فيروس كورونا، وفقًا لصحيفة "الشروق" الجزائرية.
السلفادور

أعلن رئيس السلفادور نجيب أبو كيلة فى ساعة متأخرة من مساء السبت فرض حظر التجول لمدة 30 يوما ردا على تفشى فيروس كورونا.