الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

حرب كلامية بين متحدثي خارجية "أمريكا والصين" على تويتر بسبب كورونا

الرئيس نيوز

رغم الأزمة العالمية التي تضرب العالم جراء تفشي فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19"، إلا أن ذلك لم يخفف من حدة الصراع الأمريكي الصيني، إذ اتهمت الصين صراحة الجيش الأمريكي بأنه يقف وراء تفشي فيروس كورونا في مدينة ووهان، فيما لا يترك الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب مناسبة إلا يقوم بتسمية الفيروس باسم "الفيروس الصيني"، وهو يثير غضب بكين.
ردت المتحدثة باسم الخارجية الصينية، هوا تشونينغ، على اتهامات الإدارة الأمريكية لبلادها بالتباطؤ في تقديم معلومات بشأن فيروس كورونا، إذ اعتبر الرئيس الأمريكي أن العالم يدفع "ثمنا باهظاً" جراء ذلك، فيما كشفت هوا تشونينغ عبر حسابها بـ"تويتر" أن بلادها أبلغت الولايات المتحدة بالفيروس ورد فعلها منذ 3 يناير، مضيفة أن الولايات المتحدة أخطرت مواطنيها في الصين يوم 15 يناير.

وتابعت المتحدثة باسم الخارجية الصينية: "الآن يتهمون الولايات المتحدة بالتأخر، جدياً؟".

المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية، مورجان أورتاجوس، ردت على تغريدة هوا تشونينغ قائلة: "يوم 3 يناير، أمرت السلطات الصينية بتدمير عينات فيروس "كوفيد-19"، وأسكتت أطباء ووهان ومراقبة المخاوف العامة على الانترنت".
وأضافت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية: "يجب على العالم التدقيق في هذا الجدول الزمني"، وهو ما أعادت السفارة الأمريكية في المملكة العربية السعودية بنشره اليوم الأحد.
عادت المتحدثة باسم الخارجية الصينية، للرد على نظيرتها الأمريكية، إذ غردت قائلة: "الكذب والافتراء لن يجعل الولايات المتحدة عظيمة، ولن يعوض عن الوقت الضائع".
وتابعت هوا تشونينغ: "قد لا تعرفين أن لجنة الصحة في ووهان أصدرت إشعاراً في 31 ديسمبر؟ برجاء أخذ بعض الوقت لفهم الموقف قبل التحدث".
وأوضحت: "في 25 يناير ، قام الرئيس ترامب بالتغريد لتقدير جهود الصين وشفافيتها وشكرها. في نفس اليوم، بدأت وزارة الخارجية الأمريكية بسحب قنصليتها في ووهان.  في 2 فبراير تم تطبيق منع السفر إلى الصين.  ماذا فعلت منذ ذلك الحين؟  جعل الصين كبش فداء الفداء لا يساعد".

وأضافت: "في 13 مارس، عقد ثلاثة خبراء صينيين بارزين مؤتمراً بالفيديو مع أكثر من 300 عالم ومتخصص أمريكي لتبادل الخبرات حول كوفيد-19".  
وأكملت:  سوف تساعد الدراية التي شاركوها في إنقاذ الأرواح في الولايات المتحدة"، مشددة على أن الفيروس هو العدو الحقيقي! التعاون هو الطريقة الوحيدة الصحيحة للفوز بالمعركة.