الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

"اللهم ارفع البلاء".. وزير الأوقاف يبكي خلال خطبة الجمعة

الرئيس نيوز

تأثر الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، خلال خطبة الجمعة اليوم، بمسجد ماسبيرو، أثناء دعائه لمصر بأن يحفظها من كل مكروه وسوء، وأثناء تضرعه إلى الله لكي ينقذ البشرية، من خطر فيروس كورونا.

وأكد الوزير خلال خطبته، أن الله جعل لرفع البلاء أسبابا ظاهرة وباطنة ينبغي الأخذ بها، ومن الأسباب الظاهرة الأخذ بالعلم، واحتياطات أهل الاختصاص، وتنفيذ التوجيهات التي تصدر من مؤسسات الدولة الرسمية، فطاعة ولي الأمر ومن يفوضه، أو ينوب عنه من مؤسسات الدولة الوطنية واجبة.

وألمح إلى قول الحق سبحانه وتعالى: {أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم}، مطالبا بالاهتمام بالنظافة وغسل اليدين، واتباع الإجراءات الاحترازية للوقاية من انتشار الأمراض والأوبئة.
نصح أيضا بأن تكون الأسباب الباطنة نصب أعيننا، ومنها: حسن التوكل على الله تعالى، والدعاء والتضرع له (عز وجل)، وأن يحصن الإنسان نفسه بذكر الله تعالى، وبالصدقة حيث يقول نبينا (صلى الله عليه وسلم ): "حصنوا أموالكم بالزكاة، وداووا مرضاكم بالصدقة، وأعدوا للبلاء الدعاء".

كما أكد الوزير في خطبته أن الأزمات والمواقف الحرجة هي التي تظهر معادن الناس وتظهر حقيقة أخلاقهم، فعلينا جميعا أن نتراحم فيما بيننا، وأن نبتعد كل البعد عن الأثرة، والأنانية وعن كل أنواع الاحتكار من البائع قصد رفع سعر السلع، يقول (صلى الله عليه وسلم): (لا يحتكر إلا خاطئ).