الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزير الكهرباء يتلقى تقرير مفصل عن توابع الطقس السيئ والخسائر 400 مليون جنيه

الرئيس نيوز

تلقى الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة تقريراً مفصل عن توابع سوء الأحوال الجوية التي ضربت البلاد وتأثيرها على استقرار تشغيل الشبكة الكهربائية.

 وأوضح التقرير أن تطوير وتدعيم شبكة نقل الكهرباء خلال السنوات الأربعة الماضية ساعد في زيادة اعتمادية الشبكة الكهربائية وقدرتها على تجاوز الأزمة، وبلغ حجم الخسائر التي تكبدها قطاع الكهرباء حوالي 400 مليون جنيه.

وأكد عدم تأثر محطات إنتاج الطاقة الكهربائية بأي تأثير سلبي جراء الأمطار الغزيرة وإنما كان التأثير على خطوط نقل الكهرباء على الجهود الفائقة( 500 , 220 ك.ف) والعالية (66 ك.ف( نتيجة لانهيار عدد من الأبراج بسبب السرعات العالية غير المسبوقة للرياح.

وأشار الى أن سوء الأحوال الجوية أدى الى ارتفاع منسوب المياه المتراكمة نتيجة غزارة الأمطار بشكل غير مسبوق بما يفوق قدرة شبكات الصرف على تسريب هذه الكميات الهائلة إلى الاضطرار لفصل الكهرباء من تحكمات شركات التوزيع وذلك لتأمين المواطنين والمهمات، وقد استغرق رفع كميات المياه المتراكمة وقتاً طويلا ًمما أدى إلى زيادة مدة فصل التغذية الكهربائية عن بعض المشتركين.

وأضاف التقرير أن الارتفاع الشديد لسرعة الرياح أدى إلى سقوط أبراج وأعمدة على الجهود المختلفة منها سقوط حوالى 44 عامود جهد متوسط. 

وأشار إلى الإجراءات والاستعدادات التى اتخذها القطاع قبل سوء الأحوال الجوية لتأمين المهمات والمنشآت الكهربائية من أهمها ما يلي:

-  إعداد غرف عمليات على مستوى الشكرات التابعة لمتابعة حالة الشبكة على مستوى الجمهورية وحل مشاكل الانقطاعات لحظة بلحظة.

-  التنسيق بين غرف عمليات وزارة الكهرباء والوزارات الأخرى (إسكان، التنمية المحلية، الاتصالات،..).
- تجهيز فرق طوارئ مجهزة بأحدث السيارات والأجهزة للتدخل الفوري على مدار 24 ساعة.

- الاستعداد الكامل بوحدات الديزل المتنقلة لتأمين المناطق الاستراتيجية في حالة الطوارئ والأزمات.

- حصر الأحمال الهامة وتأمينها (المستشفيات، مبنى المحافظة، محطات مياه الشرب والصرف الصحي).

-  مراجعة مخرات السيول والتأكد من عدم وجود مهمات كهربائية جهد متوسط أو منخفض في مخرات السيول.