الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

اجتماعات أون لاين.. وزراء استخدموا "فيديو كونفرانس" خلال أزمتي كورونا والطقس

الرئيس نيوز

لجأت عدد من الوزارات لاستخدام  تقنية "فيديو كونفرانس" للتواصل مع الإدارات والمديريات المختلفة، وتحدث بعض الوزراء عبر صفحاتهم الرسمية أو الشخصية لهم عبر السوشيال ميديا من خلال الفيديو، وذلك في ظل الإجازة الأسبوعين التي قررتها الحكومة لمواجهة فيروس "كورونا"، وترصد "الرئيس نيوز" أبرز الوزارات.

البداية من وزيرة الصحة
فى فبراير الماضي تواصلت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، مع المصريين العائدين من مدينة ووهان الصينية، عن طريق "الفيديو كونفرانس" أثناء تواجدهم بمناطق الحجر الصحي المخصصة لهم.

وزير التعليم.. ليست المرة الأولى
يعتبر الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم هو الوزير الأبرز فى هذا الشأن، حيث إنه دائم التواصل مع المواطنين من خلال صفحته الشخصية على فيس بوك، وأعلن اليوم أنه سوف يقوم ببث فيديو على صفحته يشرح من خلاله الإجراءات التى اتخذتها الوزارة فى ظل التعليم عن بعد، بعد تأجيل الدراسة أسبوعين لمواجهة كورونا.
وزير التعليم العالي
أجرى الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، لقاءً مفتوحا، مساء أمس، مع رؤساء (7) جامعات حكومية وهي (الإسكندرية – عين شمس – حلوان – مرسى مطروح – المنصورة – بنها – أسوان)، وبعض أعضاء هيئة التدريس ومجموعة من الطلاب، وذلك عبر الفيديو كونفرانس
استخدم وزير التعليم العالى فكرة الفيديو عبر صفحته الرسمية، حيث قال الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى، إن الدولة اتخذت إجراءات احترازية كبيرة جدا فى سبيل مواجهة كورونا سواء بتعليق الدراسة لمدة أسبوعين فى المدارس والجامعات أو حتى تعليق الطيران فى مصر وأمس صدر قرار من رئيس مجلس الوزراء بتقليل أعداد العاملين فى الدولة.
أضاف عبد الغفار فى فيديو له منشور على الصفحة الرسمية لوزارة التعليم العالي ، أن الهدف من تلك الإجراءات الاحترازية تقليل انتشار فيروس كورونا بين المواطنين وتجنب التجمعات والتكدسات، ومن أجل ذلك صدر قرار رئيس الجمهورية الذى تم تفعيله منذ يوم 15 مارس.
مدبولي يقود أزمة الطقس بالفيديو
منذ أيام قليلة، ترأس الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماع فى  مقر غرفة العمليات المركزية بمجلس الوزراء، وتابع "مدبولي" مع المحافظين عبر تقنية "فيديو كونفرانس"، حالة الطقس على مدار الساعة أثناء عاصفة التنين، حيث استمع إلى تقاريرهم عن مواجهة تداعيات الطقس السيئ.
وتسببت الإجراءات الاحترازية من كورونا في عقد اجماعات كبرى على مستوى العالم بهذه التقنية، إذ عقد مسئولو اللجنة الأولمبية الدولية برئاسة الألماني توماس بخ اجتماعًا مهما مع جميع اللجان الأولمبية الوطنية على مستوى العالم عن طريق الفيديو كونفرانس لبحث مصير دورة الألعاب الأولمبية طوكيو 2020 المحدد لها 24 يوليو حتى 9 أغسطس، وقالت اللجنة الأولمبية الدولية إنها لا تعتزم اتخاذ أى قرارات جذرية فى هذه المرحلة بشأن ألعاب طوكيو 2020 مضيفة أنها لا تزال ملتزمة تماما بتنظيم الأولمبياد خلال أربعة أشهر رغم تفشى فيروس كورونا عالميًا.
كما عقد وزراء الصحة في دول مجلس التعاون الخليجي اجتماعًا، عبر تقنية الفيديو كونفرانس، لمناقشة إجراءات الحد من انتشار فيروس كورونا.
وقال مجلس التعاون الخليجي، في بيان بثه بموقعه الإلكتروني، إن الاجتماع تضمن تقييمًا للوضع الحالي في كل دولة على حدة، إضافة إلى الإجراءات المتبعة في المنافذ والإحصاءات المتعلقة بالفيروس وجاهزية القطاع الصحي والخطط الإعلامية والتوعوية وخطط الطوارئ.