الأربعاء 24 فبراير 2021 الموافق 12 رجب 1442
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

عشية تهديد بومبيو.. أذرع إيران تقصف مواقع أمريكية في العراق بصاروخين

الثلاثاء 17/مارس/2020 - 04:13 م
الرئيس نيوز
باهر عبد العظيم
طباعة
عشية تلويح وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، لرئيس الوزراء العراقي، عادل عبد المهدي، بالرد على أي استهدافات للمصالح الأمريكية في بلاد الرافدين،  أعلن الجيش العراقي، اليوم الثلاثاء، سقوط صاروخين على مواقع لقوات محلية في قاعدة عسكرية تضم جنودا للتحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة قرب العاصمة بغداد.
وقالت خلية الإعلام الأمني التابعة للجيش، إن "صاروخين سقطا مساء الإثنين على مواقع قواتنا الأمنية في معسكر بسماية" الواقع جنوب شرق بغداد. وأضافت أن الصاروخين أُطلقا من أرض زراعية قريبة في منطقة النهروان، دون مزيد من التوضيح عن حجم الخسائر. 

وتتجه أصابع الاتهام لميليشيا "حزب الله" العراقي، إذ تتهم بالوقوف وراء استهداف المنشأت الأمريكية، منذ قررت أمريكا قتل نائب رئيس الميليشيا أبو مهدي المهندس، حينما كان برفقة رئيس فيلق "القدس"، قاسم سليماني منتصف يناير الماضي. 
بدوره، قال الباحث في الشؤون الإيرانية، علي رجب، إن إيران ترفع هدف إخراج القوات الأمريكية من العراق؛ لتحقيق أهداف سياسية، وأنها تطلق يد أذراعها لتنفيذ المهمة. وتابع في تصريحات لـ"الرئيس نيوز": "الضربة  محاولة إيرانية لإخراج إمريكا من العراق على طريقة اتفاق الدوحة بين واشنطن وطالبان".
أوضح رجب: "الضربة هي حرب ابتزاز  للحصول على مكاسب في ظل انهيار اقتصاد إيران بفعل كورونا، وبهدف إحراج ترامب انتخابيًا".

تلويح بومبيو 
وأفاد بيان يوم الاثنين بأن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو أبلغ رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي أن الولايات المتحدة ستتخذ إجراءات للدفاع عن نفسها إذا تعرضت لهجوم، وذلك بعد هجوم صاروخي على قاعدة عراقية تستضيف قوات أمريكية.
وذكر مسؤولون أمريكيون وعراقيون أن الرجلين تحدثا الأحد بعد يوم من إصابة ثلاثة جنود أمريكيين وعدة جنود عراقيين في ثاني هجوم صاروخي كبير خلال الأسبوع الماضي على قاعدة عراقية شمالي بغداد، مما يزيد من احتمال اندلاع دائرة متصاعدة من الهجمات والهجمات الانتقامية.
ونقل البيان الذي أصدرته المتحدثة باسم وزارة الخارجية مورجان أورتاجوس عن بومبيو قوله إن على الحكومة العراقية الدفاع عن التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة والذي يساعدها في محاربة تنظيم الدولة الإسلامية. وقال البيان ”شدد الوزير بومبيو على ضرورة محاسبة الجماعات المسؤولة عن هذه الهجمات. وأشار الوزير إلى أن أمريكا لن تتسامح مع أي هجمات أو تهديدات لأرواح الأمريكيين وستتخذ إجراءات إضافية وفق الضرورة دفاعا عن نفسها“.

وأعلنت قيادة العمليات المشتركة العراقية، الأحد أن 33 صاروخًا من طراز كاتيوشا أُطلقوا بالقرب من جزء من قاعدة التاجي العسكرية في شمالي البلاد، وأضافت أن الجيش عثر على سبع منصات لإطلاق الصواريخ و24 صاروخا غير مستخدم في منطقة أبو عظام القريبة من القاعدة.
ads
ads
ads
Advertisements
Advertisements
ads
ads