الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

خاص| 3 سيناريوهات لخفض أعداد موظفي الحكومة تحسبًا لـ"كورونا"

الرئيس نيوز

نظام التناوب بين الموظفين وإعفاء الموظفات الاحتمال الأقرب
العمل من البيت للوزارات المؤهلة تكنولوجيًا
ضوابط جديدة للجهات الجماهيرية
 

تعتزم الحكومة خلال الساعات القليلة المقبلة إصدار قرار بتخفيض قوة العمل داخل أجهزة الدولة والمصالح الحكومية فى إطار الخطة الشاملة لمواجهة كورونا والإجراءات الإحترازية التي تتخذها الدولة المصرية للحد من معدلات انتشار فيروس كورونا المستجد بين المصريين.
وفى هذا الصدد، تتعدد السيناريوهات المتوقعة بشأن تخيفض عدد العاملين بالجهات الحكومية إلى حدود النصف بما لا يعطل سير العمل داخل تلك الجهات أو يؤثر سلبًا على مستوى أداء الخدمات المقدمة للمواطنين وبخاصة فيما يتعلق بالجهات الخدمية الجماهيرية، إذ يدور السيناريو الأول، حول إتجاه الحكومة لتقليص عدد موظفى الجهات الحكومية للنصف بنسبة 50% من خلال العمل بنظام التبادل اسبوع واسبوع وبخاصة فى الجهات الخدمية التى تتطلب الحفاظ على الحد الأدنى من القوة البشرية العاملة.
أما السيناريو الثانى، يرجح اتجاه جهات أخرى لتشجيع عمل موظفيها من المنزل مع توفير البنية التحتية اللازمة ووضع أطر تنظيمية وحوكمية لضمان أداء العمل على أفضل وجه، وبخاصة بالنسبة للوزارات المؤهلة لذلك فى المرحلة الراهنة مثل وزارة الاتصالات.
ويدور السيناريو الثالث، حول الاتجاه لإعفاء الموظفات من الالتزام ببصمتي الحضور والانصراف وبخاصة أنهن يمثلن أكثر من 40% من إجمالي موظفى تلك الجهات، بما يضمن تسييرالعمل بشكل مناسب بباقى الموظفين.
وفى السياق ذاته، ترجع مصادر رسمية وضع ضوابط لعمل الجهات الجماهيرية مثل مصلحة الشهر العقارى والضرائب ووحدات المرور ووحدات السجل المدنى على مستوى الجمهورية، لتقليل الزحام داخل تلك الجهات ومن ثم الحد من فرص نقل العدوى بين أيًا من المواطنين والموظفين نظرًا لاكتظاظها أوقات الذروة، من خلال التوسع فى توفير بدائل الكترونية.