الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

كذبة «إسحاق بوغوش».. قصة تقرير الـ 19 ألف مصاب بـ"كورونا" في مصر

الرئيس نيوز

حالة من الجدل ثارت على مواقع التواصل الاجتماعي عقب نشر صحف أجنبية، تقارير تشير إلى إصابة أكثر من 19 ألف حالة بفيروس كورونا في مصر.

وفوجئ المصريون، مساء الأحد، بنشر صحيفة "جادريان" البريطانية تقريرا صحفيا استنادا إلى ما أسمته "دراسة " عن جامعة تورنتو الكندية، يشير إلى تفشي فيروس كورونا فى مصر مع تكتم حكومى وادعاء أن الأعداد المعلنة غير حقيقية وأقل من الإصابات الفعلية.

وبالبحث تبين أن من أجرى "الدراسة المزعومة"  يدعى إسحاق بوغوش وهو خبير أمراض معدية، ينتسب لجامعة تورينتو الكندية، والدراسة تقديرية لا تستند لمعايير علمية وتجنح للترجيحات بناء على أعداد الإصابات التي استقبلتها المطارات عائدة من مصر كإحدى محطات خط سيرها الطويل، ولم يتم النشر الدراسة على  اى موقع أومطبوعة علمية محكمة تابعة لجامعة الكندية أو أي جامعة ذات ثقل.

الباحث نشرها على حسابه الشخصي في تويتر، ونقله عنه الصحفى ديكلان والش، بريطاني الجنسية إيرلندى الأصل، ويشغل منصب مدير مكتب نيويورك تايمز فى القاهرة، وطرد من باكستان سنة ٢٠١٣، لممارسته "أنشطة غير مرغوب فيها".

الدراسة تتعارض مع البيانات الرسمية لمنظمة الصحة العالمية، والتى أشادت بالطريقة التي تعاملت بها السلطات في مصر مع فيروس "كورونا"، معلنة أنها تمتلك نظام مراقبة قوي.

وقال ممثل منظمة الصحة العالمية في مصر، الدكتور جون جبورلـCNN إن مصر وعُمان هما الدولتان الوحيدتان في المنطقة اللتان تملكان "نظام مراقبة قوي يعتمد على الأحداث".

وسارع عناصر جماعة الإخوان الإرهابية إلى مشاركة التقرير المشبوه، الذي نشرته صحيفة "الغارديان" البريطانية، وكذلك ديكلان والش، الصحفي الأيرلندي رئيس مكتب القاهرة لصحيفة نيويورك تايمز.

ولم يصدر حتى الآن توضيح رسمي من وزارة الصحة ردا على هذه الأكاذيب.

وأعلنت الصحة، أمس، تسجيل 16 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، ما يرفع العدد الإجمالي للإصابات المسجلة إلى 126.

وقالت وزارة الصحة والسكان إنه تم تسجيل 16 حالة جديدة مصابة بفيروس كورونا المستجد، نصفها لمصريين ونصفها الآخر لأجانب، مشيرة إلى تعافي 26 حالة من إجمالي الإصابات الـ126 التي تم تسجيلها.

وأوضح المتحدث باسم الوزارة خالد مجاهد، أن الـ16 حالة الجديدة التي ثبتت إيجابية تحاليلها لفيروس كورونا المستجد، الأحد، هم من المخالطين للحالات الإيجابية التي تم اكتشافها والإعلان عنها مسبقًا، باستثناء حالة مصرية عائدة من إيطاليا، مضيفا أن الحالات المكتشفة الأحد، من ضمنهم 8 مصريين و8 أجانب من جنسيات مختلفة.

وكانت مصر قد أعلنت حالتي وفاة بفيروس كورونا المستجد حتى الآن، الأولى لسيدة مصرية توفيت الخميس الماضي والأخرى لألماني توفي يوم 8 مارس.