الجمعة 25 سبتمبر 2020 الموافق 08 صفر 1442
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

بالأرقام.. وزير المالية يشرح تعديلات قانون ضريبة الدخل

الأحد 15/مارس/2020 - 11:24 م
الرئيس نيوز
إسلام عبد الرسول
طباعة
Advertisements
كشف الدكتور محمد معيط وزير المالية، عن نظام جديد لضريبة «كسب العمل» يُسهم في تحقيق العدالة الضريبية بشكل تصاعدي وتحسين الشرائح الضريبية لصالح أكبر جزء من المجتمع، ويخدم الطبقة المتوسطة، ويعالج التشوهات الحالية، التي كان العاملون في ظلها لا يشعرون بأي زيادة في المرتبات.

وأضاف الوزير، ردًا على أسئلة الصحفيين فى المؤتمر الصحفي الذي عقده بمقر الوزارة اليوم الأحد، وحضره أحمد كجوك نائب الوزير للسياسات المالية والتطوير المؤسسي، ورامي يوسف مستشار الوزير للشئون الضريبية، وعلي السيسي رئيس قطاع الموازنة العامة للدولة، أنه سيتم إجراء تعديل تشريعي لقانون الضريبة على الدخل.

وتتضمن إقرار شريحة اجتماعية جديدة لأصحاب الدخول المنخفضة التى يتراوح دخلها السنوى من ١٥ إلى ٣٠ ألف جنيه بحيث تكون الضريبة عليها ٢,٥٪، ومن أكثر من ٣٠ ألف جنيه حتى ٤٥ ألف جنيه تكون١٠٪ بدلاً من ١٥٪، وأكثر من ٤٥ ألف جنيه حتى ٦٠ ألف جنيه تكون ١٥٪ بدلاً من ٢٠٪، وأكثر من ٦٠ ألف جنيه حتى ٢٠٠ ألف جنيه تكون ٢٠٪ بدلاً من ٢٢,٥٪.

وتابع: "أكثر من ٢٠٠ ألف جنيه وحتى ٤٠٠ ألف جنيه ٢٢,٥٪، وأكثر من ٤٠٠ ألف جنيه ٢٥٪، بما يعني زيادة حد الإعفاء الضريبي العائلى من ٨ آلاف جنيه إلى ١٥ ألف جنيه، بالإضافة إلى حد الإعفاء الشخصي البالغ ٧ آلاف جنيه، وبالتالي سيكون الدخل السنوي حتى ٢٤ ألف جنيه التي يكون صافيها بعد خصم التأمينات ٢٢ ألف جنيه، معفاة من الضرائب".

وأوضح الوزير، أن النظام الضريبي الجديد لضريبة «كسب العمل» يتضمن شريحة جديدة لمن يتجاوز دخله السنوي ٤٠٠ ألف جنيه، وتكون الضريبة ٢٥٪، بما يُحقق التوازن بين طبقات المجتمع.

Advertisements
ads
ads