الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

دبلوماسي عن زيارة حميدتي للقاهرة: خطوة تصحيح الأوضاع بين مصر والسودان

الرئيس نيوز

قال مساعد وزير الخارجية للشؤون الأفريقية السابق، السفير إبراهيم الشويمي، إن زيارة النائب الأول لرئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني الفريق محمد حمدان دقلو (حميدتي)، إلى القاهرة تعتبر خطوة مهمة جداً في تصحيح الأوضاع بين القاهرة والخرطوم، إذ أنه لا يمكن بأي حال من الأحوال أن يكون هناك اختلاف في الرؤى بين قيادة البلدين.
وأضاف الشويمي في تصريح لـ"الرئيس نيوز": "العلاقات التاريخية الطويلة المستقيمة بين مصر والسودان يجب أن تستمر، وبالتالي فإن الزيارة مهمة لتصحيح الأوضاع، ودعوة الرئيس السيسي لـ "حميدتي" تعني أنه ضيف مرحب به في القاهرة لمناقشة أهم الملفات بين البلدين".
وتابع: "هناك عدة ملفات ستكون حاضرة للنقاش، أهمها مياه النيل، إذ لا يمكن أبداً للسودان كدولة مصب أن يكون موقفها مختلف عن مصر".
وشدد مساعد وزير الخارجية للشؤون الإفريقية السابق: "مهما كانت الظروف ومهما شهدت العلاقات بين مصر والسودان أي نتوءات، يجب أن لا يمس ذلك مياه النيل، إذ أنها تمثل الحياة بالمعنى الدقيق لارتباطها بحياة الإنسان بكل صورها".
وأكمل الشويمي: "الموقف السوداني من قرار الجامعة العربية الذي أكد حق مصر التاريخي والدائم في مياه النيل، كان غريباً بالتحفظ عليه".
وعدد الشويمي الملفات محل النقاش إلى جانب مياه النيل قائلاً: "سيكون ملف الإرهاب حاضراً في لقاء الرئيس وحميدتي ورفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب ورجوع السودان إلى السياسة العربية كدولة فاعلة لما يملكه من امكانات هائلة سياسياً واقتصادياً".
وأتم الشويمي: "السودان دولة جوار عميقة، والشعب المصري والسوداني شعب واحد تربطهم علاقات مصاهرة حقيقية وليست افتراضية".