الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

صاحب محل جزارة.. من هو "العم سام" الذي يرمز لأمريكا؟

الرئيس نيوز

"العم سام".. أغلبنا قد يعرف أن هذا اللقب يطلق على الولايات المتحدة الأمريكية، لكن قد لا يعلمون سبب هذه التسمية.

في السطور التالية سنتعرض القصة التي تكمن وراء اختيار هذا اللقب ليكون رمزا لأمريكا.

كان هناك جزارا في بدايات القرن التاسع عشر اسمه صمويل ويلسون Samuel Wilson، يمتلك محل جزارة لبيع وتجهيز لحوم الأبقار والخنازير في مدينة تروي بولاية نيويورك.

عُرف ويلسون بعلاقاته الاجتماعية الجيدة واتسعت تعاملاته مع الجميع، وبجوار محله كانت هناك قاعدة عسكرية للجيش الأمريكي، وقعت اتفاقا معه عام 1812 لتوريد اللحوم التي تشكل التموين الأساسي لأفراد القاعدة.

كان ويسلون يعبئ اللحوم المخصصة للقاعدة في براميل مميزة ويكتب عليها حرفي U. S في إشارة إلى اختصار كلمتي الولايات المتحدة، وليعطي طابعا رسميا للعبوات التي يعتمد عليها الجيش.

كيف جاءت التسمية إذن؟ هناك روايتان للقصة، الأولى أن أفراد الجيش قرروا فيما بينهم من كثرة مشاهدتهم لحرفي U. S  على براميل اللحوم أنها تعني "العم سام"، على اعتبار أن حرف U يرمز إلى كلمة Uncle "العم" وحرف S يعني كلمة Sam "سام".

بناء على هذه الرواية، شاع هذا التفسير في القاعدة العسكرية ومنه إلى مدينة تروي ثم إلى ولاية نيويورك، بل وأصبح الجنود يعتبرون أنفسهم رجال "العم سام" على غرار أن البراميل هي لحوم العم سام.

الرواية الثانية تقول أن مفتشي المدينة عندما كانوا يمرون على المحال التجارية، سألوا العمال في محل ويسلون الذي لم يكن موجودا وقتها، عن حرفي U. S المطبوعة على البراميل، فرد عليهم عامل لم يكن يعرف السبب جيدا، مازحا بأنها تعني "العم سام"، ثم انتشر هذا التفسير وأصبح ينافس الرواية الأولى للقصة.

والثابت من المعلومات المنشورة عن صمويل ويلسون أو "العم سام" أنه توفي في 13 يوليو 1854 وكان عمره 88 سنة، وأنه دُفن في نيويورك.

ويُعرف العم سام في الصور القديمة التي نقلت ملامحه لأول مرة عام 1852 بأنه رجل عجوز بشعر أشيب طويل، ويرتدي سترة زرقاء.

لكن أول رسمة له ظهرت خلال الحرب العالمية الأولى، وكان في الأساس مستوحى من ملصق بريطاني كان يدعوا الشباب للتجنيد بالجيش الإنجليزي، وصاحبه هو الرسام جيمس مونيجومري فلاج.

وتباعا، تغير شكل العم سام طبقا لكل عصر، إذ ظهر ببنطلون أحمر في عهد الرئيس الأمريكي أندرو جاكسون، قبل أن تظهر له لحية لأول مرة في عهد الرئيس الشعبي إبراهام لينكلون، وفي أواخر القرن التاسع عشر أضاف الرسامون على ملابسه ملامح علم الولايات الأمريكية مثل الخطوط البيضاء فوق خلفية حمراء ثم النجوم فوق القبعة التي يرتديها.