الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

خاص.. الحكومة تبحث سيناريوهين لأسعار البنزين نهاية مارس

الرئيس نيوز

كشفت مصادر حكومية مسئولة، أن اللجنة العليا لتسعير الطاقة هى المنوط بها إجراء الدراسات الخاصة بتسعير البنزين ضمن آلية التسعير التلقائى لأسعار المنتجات البترولية وارتباطها بالسعر العالمى.
 
وقالت المصادر لـ"الرئيس نيوز" إن سعر برميل البترول عالميا ودراسات حول متوسطات سعره إضافة لسعر صرف الدولار والخطط الاستيرادية يحددوا قرار اللجنة سواء بالزيادة أو بالخفض أو التثبيت، ولفتت المصادر إلى أنه من المتوقع الانتهاء من تلك الدراسات بنهاية الشهر الجارى.
 
وكشفت المصادر عن استيراد 150مليون برميل سنويا، وفيما يخص تراجع الأسعار عالميا حتى 40 دولارا مقابل 66 دولارا أكدت أن تسعير المنتجات البترولية فى مارس الجارى يخضع حاليا للدراسة.
 
وأضافت المصادر: "نواجه حالة غموض حول سعر البترول عالميا فى ظل تداعيات فيروس كورونا حيث أن دراسات المؤسسات المالية متباينة ما بين سعر بترول 25 دولارا والبعض الآخر توقع ارتفاع كبير فى السعر العالمى بعد إنجلاء الأزمة.
وقالت المصادر نواجه سيناريوهين إما خفض سعر بيع المستهلك 10% بسبب تراجع السعر العالمى أو التثبيت تجنبا لأى تقلبات فضلا عن استخدام جانب من وفورات الشراء لمواجهة تداعيات الأزمة على الموازنة الحالية وخفض أية أثار محتملة.