السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

لمواجهة الطقس السيئ.. غرف عمليات وطوارئ بمحطات الصرف بالمحافظات

الرئيس نيوز


رفعت وزارة الموارد المائية والرى درجة الاستعداد القصوى لمواجهة الطقس السيئ وهطول الأمطار الغزيرة على عدد من المحافظات ومناطق متفرقة بالجمهورية والتى تتضاعف لتصل درجة السيول إذا بلغت الكثافة ما بين 40 أو 45 ملم وهذا هو المتوقع، وذلك من خلال منظومة الإنذار المبكر للتنبؤ بالأمطار وتحديد كمياتها وشدتها والتي من خلالها تتخذ أجهزة الوزارة بالتنسيق مع المحافظات والجهات المعنية كافة الاستعدادات لمجابهة الأمطار و السيول والحد أو المنع من أثارها التدميرية .

كما رفعت الوزارة ،  درجة التنسيق مع المحافظات فى الصعيد  وسيناء لاتخاذ الإجراءات اللازمة للتعامل مع الطقس السيىء والأمطارالغزيرة، وتكليف مسئول من قبل كل محافظة، وذلك من خلال غرفة عمليات مركزية ترتبط بالغرف الفرعية بها، بالإضافة إلى متابعة منسوب المياه فى شبكات الترع والمصارف فى مختلف أنحاء الجمهورية.
وكشفت نتائج مركز التنبؤ بالأمطار بقطاع التخطيط بالرى ، عن هطول أمطارً غزيرة على السواحل الشمالية وسيناء وخليج السويس والدلتا وسط الصعيد وتمتد إلى كافة الأنحاء وقد تؤدي إلى سيول على السواحل الشمالية وسيناء وخليج السويس، اليوم الخميس.
وأكد وزير الموارد المائية والرى الدكتور محمد عبدالعاطى ، إتخاذ إجراءات تهدُف إلى التخفيف من الأضرار، لحماية المواطنين والمنشآت، وليس منع المخاطر، فما تواجهه مصر هو ظاهرة طبيعية يتعرض لها العالم.
وأوضح وزير الرى ، أنه تم تقليل التصرفات من بحيرة ناصر لاستيعاب كميات الأمطار في مجرى نهر النيل، والترع، والمصارف، وتخفيض مُستوى البحيرات، وكذلك الاستفادة من السدود المقامة خلال السنوات الأربع الماضية، في شمال وجنوب سيناء، والبحر الأحمر، والصحراء الغربية للتعامل مع هذه الظاهرة.
وأكد المهندس محمد محمد عبدالعاطى ، رئيس مصلحة الميكانيكا والكهرباء بوزارة الرى ، جاهزية جميع المحطات، خاصة محطات الصرف، والوصول بمناسيب التشغيل بمحطات الصرف للمناسيب التصميمية لأقل منسوب أمن، تحسبًا لأى ظروف مع تشغيل محطات الرى بالتصريفات المطلوبة لتلبية الاحتياجات المائية، ومواجهة فترة الأمطار والسيول، اليوم الخميس ومواجهة أية آثار للطقس السيئ.
وأوضح رئيس مصلحة الميكانيكا والكهرباء، خلال تفقده عدد من المحطات ، أنه تم رفع درجة الطوارئ والاستعداد القصوى لمواجهة موسم الأمطار والسيول وإزالة أى معوقات والإبلاغ الفورى فى الحالات الحرجة والطوارئ.
كما تم تجهيز جميع وحدات الطوارئ الثابتة بجوار المحطات سواءً كانت ديزل أو كهرباء مع عمل مناورات للتشغيل وتجربتها أسبوعيا مع تجهيز جميع وحدات الطوارئ المتنقلة بمركز الطوارئ ، والتواصل مع شركات الكهرباء للتأكيد على مدى جاهزية خطوط التغذية الكهربائية واتخاذ كافة التدابير اللازمة لمنع انقطاع التيار.