السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

حسام الخولي: مستقبل وطن ليس امتدادا للحزب الوطني.. وتعلمنا من أخطائه

الرئيس نيوز


- نستخدم أموالنا لحل مشاكل المواطن
- أبو العينين لا يحتاج لـ"مستقبل وطن"
- لا داعي لاستجواب الحكومة.. نحل الأزمات في الغرف المغلقة
- المواطن لا يجب أن يعلم ما يحدث في الحجرات المغلقة
- سنحصل على الأغلبية في البرلمان المقبل ونشكل الحكومة

قبل ساعات قليلة من حدوث حركة التغييرات المفاجئة التي شهدها حزب مستقبل وطن، عقب استقالة رئيسه المهندس محمد رشاد وإجراء حركة تغييرات بين قياداته، أجرى "الرئيس نيوز" حوارا مع  المهندس حسام الخولي نائب رئيس الحزب حاليا، وأمينه العام سابقا.

وأكد الخولي، أن مستقبل وطن ليس امتدادا للحزب الوطني المنحل رغم أنه يضم العديد من أعضائه، نافيا أيضا أن يكون حزبه صاحب الأغلبية البرلمانية حزب الدولة، وإنما داعم فقط للرئيس.



- بعض الأصوات تشير إلى أن مستقبل وطن امتداد للحزب الوطني المنحل؟
هذا كلام مخالف للحقائق والزمن لا يعود إلى الخلف ونحن تعلمنا من أخطائه، وصناديق الانتخابات الحالية شفافة لا تسمح بالتزوير، ومستقبل وطن يتواصل مع الجمهور باستمرار من خلال تفاعله فى الشارع وهذا لم يفعله الحزب الوطني حزب الدولة وقتها.

- لكن هناك أعضاء من الحزب الوطني انضموا إلى "مستقبل وطن" فما تعليقك؟
لا يمكن إنكار ذلك والحزب الوطنى كان يضم 3 ملايين عضو ليسوا جميعا على شاكلة واحدة منهم الجيد ومنهم غير ذلك ولسنا الحزب الوحيد الذى يضم أعضاء من الحزب الوطنى المنحل، فحزب "الوفد" مثلا به أعضاء كانوا فى الحزب الوطني سابقا.

- البعض يصفكم بأنكم حزب الدولة؟
لسنا حزب الدولة فنحن حتى اللحظة لم نشارك فى تعيين الحكومة لكننا نطرح أنفسنا كحزب داعم للرئيس والدولة.

- لماذا لم يقدم الحزب استجوابات للحكومة رغم تكرار الأزمات؟

نحن نناقش القوانين داخل الحجرات المغلقة مع الحكومة ونصل إلى الحلول وبالتالي ليس هناك داعى للاستجواب، خاصة أننا نعلم  أن هناك ضغط قوى على الحكومة للوصول إلى حلول للأزمات في فترة محددة وحدوث طفرة في عدة مجالات خلال فترة محددة وبالتالي فالحكومة يمكن أن تصيب مرة وتخطئ مرات وهو ما يحدث، وليس كل ما يحدث في الحجرات المغلقة لا بد أن يعلمه المواطن.
وماذا عن الاتهامات الموجهة للحزب باستخدام  المال الانتخابي؟
ليس هناك انتخابات فى العالم دون قدرة تنظيمية ومالية عالية ومن يمتلك هذين العاملين يستطيع أن يدخل العملية الانتخابية.. كيف لا تملك المال وتريد التنافس الانتخابي؟.

- لكن هناك فرق بين استخدام المال الانتخابي والاستعداد المادي للانتخابات؟
جميع الأحزاب تمتلك المال حتى الأحزاب الاشتراكية يمكنها من خلال قواعدها الجماهيرية جمع اشتراكات سنوية بسيطة من خلالها تحصل على ملايين الجنيهات لكن الأقاويل تطال فقط مستقبل وطن.
ونحن في الحزب نستخدم المال ونصرفه على أنشطة المحافظات وكل محافظة تمول نفسها ذاتيا، وليس لدينا جريدة نصرف عليها الأموال لتلميعنا لكن نستخدم هذه الأموال لحل مشاكل المواطن.

- لكن كراتين المواد الغذائية والبطاطين التي يوزعها الحزب هي نفس ممارسات الوطني..
من ينتقد حزب مستقبل وطن لا ينظر إلى نشاطه على الأرض فنحن بجانب توزيع المواد الغذائية ننظم العديد من الأنشطة السياسية والثقافية وكذلك نظمنا حملة في المحافظات للتوعية بخطورة فيروس كورونا المستجد.

- وماذا عن انضمام أبو العينين للحزب؟
أبو العينين يملك جمعية خيرية منذ أكثر من 10 سنوات ويهتم بـ30 ألف شخص في منطقته ويستطيع من غير "مستقبل وطن" أن يحصل على أصوات الناخبين لأنه يعمل في أرض الواقع بالقرب من المواطن.

- وصول رجال الأعمال إلى الأحزاب السياسية يثير الأقاويل
أنا رجل أعمال، ورجل الأعمال الذى يريد أن "ينهش" فى البلد يستعمل أسلوب الخفاء وليس له نشاط اجتماعي أو سياسي ولا يعرض نفسه للنقد العام.
ورجل الأعمال الناجح يستطيع أن ينجح في السياسة أو أي شيء  والدولة تحتاج إلى دعم القطاع الخاص ورجال الأعمال.

- ماذا يعوق فكرة الاندماج مع الأحزاب الأخرى؟
في حالة الاندماج يثار تساؤل من يتنازل عن منصب رئيس الحزب أمام رئيس الحزب الآخر والشكل التنظيمي من يتنازل عن موقعه لمن؟ هذه إشكالية كبرى تعوق الاندماج، لكننا داخل الحزب قمنا بها وتنازلت القيادات القديمة للقيادات الحالية من أجل بناء مستقبل وطن.

- دعوتم 10 أحزاب للحوار حول الانتخابات البرلمانية القادمة والقوانين الخاصة بها إلى أين وصلتم؟

أغلب الأحزاب موافقة على القائمة المغلقة، لكن هناك عدد من الأحزاب ترفض هذا الأمر رغم أنه يتفق مع التعديلات الدستورية.

- المعترضون يجدون أن القائمة المغلقة فى صالح الأحزاب التى تمتلك المال؟
القائمة المغلقة تتفق كما قلت مع التعديلات الدستورية التى تطالب بكوته معينة لشرائح معينة من الشعب مثل المرأة والأقباط والمصريين بالخارج، لكن هؤلاء يطالبون بالقائمة النسبية وهذه القائمة فى حال العمل بها ستؤدى الى كارثة.

- البعض يرى تمسكم بالقائمة المغلقة للاستحواذ على الأغلبية داخل البرلمان؟
إذا كان الأمر كذلك، نحن من فترة وجيزة خضنا الانتخابات التكميلية على خمس مقاعد فردى وتمكنا من الحصول على أربع مقاعد، السؤال أين كان هؤلاء من هذه الانتخابات الفردية لماذا لم يخوضوا المنافسة أمام مستقبل وطن بدل إلقاء الاتهامات دون وجود معركة حقيقية على أرض الواقع.

وأيضا خسر مستقل وطن المقعد الفردي في مدينة زفتي وهذا ما يؤكد أن مستقبل وطن لا يسيطر على كل الأمور.. فقدنا هذا المقعد أمام مرشح مستقل.
- هل من الممكن أن يتحالف مستقبل وطن مع أحزاب أخرى في الانتخابات المقبلة؟

نحن ننتظر صدور قانون الانتخابات لتحديد الموقف لكن من الممكن أن يكون هناك تحالفات لخوض العملية الانتخابية وهى تحالفات مؤقتة تنتهى بانتهاء الانتخابات.

- ما الأحزاب المرشحة للتحالف الانتخابي معكم؟
حتى اللحظة لم نناقش الأمر بشكل قطعي، لكن من الممكن أن نخوض الانتخابات مع عدد من الأحزاب التى تتفق فى الرؤيا الأيدولوجية لمستقبل وطن.

- هل تتوقعون أن يشكل الحزب الأغلبية في البرلمان القادم؟
أعتقد أن هذا سوف يحدث فنحن حزب نعمل على أنفسنا ونتواصل مع المواطن بشكل مستمر واعتقد أنه سيتم تعين عدد من أعضاءنا فى الحكومات القادمة نظرا لتفاعل الحزب مع الشارع.

- هناك انتقادات على البرلمان الحالي فما تعليقكم؟
البرلمان منتخب فى انتخابات فردية بمساحات ضيقة فلماذا الاعتراض عليه.
وبشكل عام لا بد أن نعلم أن هناك شيء ثبت فى الانتخابات وهو أنه في حالة نزول عالم أمام عمدة قرية مثلا فإنه من المعروف أن الفوز سيكون حليف عمدة القرية.. المواطن هو من اختيار أعضاء البرلمان.