الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

خبير مائي: مطروح الأكثر تضررا من السيول.. وطبيعة مصر تصعب تجميع المياه

الرئيس نيوز

قال الدكتور عباس شراقي أستاذ الموارد المائية بكلية الدراسات الإفريقية، إن النصف الشمالي من مصر من المتوقع أن يشهد أمطارًا غزيرة، طوال يوم الخميس تشمل الساحل الشمالي خاصة منطقة مرسى مطروح التي قد تشهد سيولاً شديدة، وكذلك واحة سيوة والواحات البحرية وهذه الأماكن تعاني الجفاف الشديد لسنوات طويلة  ونادرا ما تسقط عليها الأمطار بهذا الشكل، متوقعا أن تشمل الأمطار الدلتا وسيناء بالكامل.

وأكد شراقي، أن أكثر المناطق تأثرا بالأمطار سوف تكون منطقة مرسى مطروح، مشيرًا إلى ضرورة قيام كل أجهزة الدولة فى مرسى مطروح ومحافظات الدلتا وسيناء الشمالية والجنوبية بالاستعداد والتأكد من شبكات الصرف ومخرات السيول وأعمدة الكهرباء، طبعا الوقت ضيق ولكن بقدر الإمكان.

وأوضح أستاذ الموارد المائية، أنه يستفيد من هذه الأمطار سكان المناطق النائية حيث تغذي خزانات بعض السدود مثل سد الروافعة فى شمال سيناء وآبار الأهالى فى سيناء والساحل الشمالى ورى زراعات التين والزيتون، وطبعا سوف تغرق فيها بعض محافظات الدلتا لضعف شبكة الصرف.

ولفت شراقى، إلى أن طبيعة السطح فى معظم مصر كمناطق مسطحة يجعل من الصعب تجميع هذه المياه وتوجيهها، حيث تختلف عن الطبيعة الجبلية ووجود الأودية وعمل السدود عليها والاستفادة الكبيرة من تلك الأمطار، وأن اللون الأحمر فى الخرائط يعنى أمطار شديد تصل الى درجة السيول.